مرحباً بك في كنيسة صداقة القديسين. | كونوا قديسين لأنى أنا قدوس
Header










Share This Forum!  
 
  




كنيسة صداقة القديسين » منتديات موقع قداسة البابا كيرلس السادس وكنيسة صداقة القديسين » منتدى الكتب » كتب متنوعة » واجب الابناء ناحية والديهم

كتب متنوعة جميع المجالات الاخرى والمتنوعه

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع vBmenu Seperating Image طريقة العرض
واجب الابناء ناحية والديهم
قديم 05-14-2006, 02:19 AM   #1
ramez5
 
الصورة الرمزية لـ ramez5
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Aug 2005
العمر: 40
المشاركات: 0
إفتراضي واجب الابناء ناحية والديهم

[GLOW="99FF00"]واجب الابناء ناحية والديهم[/GLOW]

على الابناء نحو والديهم واجب الحب و الاحترام و الطاعه و الاكرام..ايها الابناء قدروا محبة والديكم وبادلوهم حبا بحب . انكم مهما ابديتم من حب فلن تكافئوا والديكم بما يستحقونة من حب و احترام اكرام ازاء كثرة اتعابهم من نحوكم.. انتم مدينون للام و الاب بوجودكم . مدينون لهما بحياتكم التى فيكم لانكم قد اخذتموها عنهماو هذة هى حكمة الله فى الزواج .ان ينشا الابن من اب و ام فياخذمنهما و عن طريقهما وجودة فى الحياة حتى ينشا عالما بانة منهما و انة مدين لهما بوجودة و بالتالى يصير ملزما بحاسة طبيعية بمحبتهما و احترامهما و اكرامهما..


يقول الرب فى الوصية الخامسة من الوصايا العشر " اكرم اباك و امك لكى تطول ايامك على الارض التى يعطيك الرب الهك "(الخروج 20 : 12).

و قد ردد سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى لة المجد هذة الوصية فى اكثر من مناسبة قائلا :اكرم اباك و امك (متى 15: 4) ( مرقس 7 :10) (لوقا 81 :20 ).

وجاء فى رسائل بولسالرسول " ايها الاولاد اطيعوا والديكم فى الرب لان هذا حق , اكرم اباك وامك التى هى اول وصية بوعد لكى يكون لكم خير و تكونوا طوال الاعمار على الارض"(افسس 6 : 1-3 ) و فى موضع اخر " ايها الاولاد اطيعوا والديكم فى كل شىء لان هذا مرضى فى الرب "(كولوسى 3 : 20 ).
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

اما الحب فمعروف لانة عاطفة الابن نحو امة وابية و الحب يشمل الاعزاز و الود الصادق.

و اذا كانت هناك محبة صادقة فى الابن نحو امة و ابية فلابد ان تعبر المحبة عن نفسها فى عاطفة جياشة و تعلق و اعزاز بل و ايضا فى تقدير صادق للوالدين ثم احترام و اكرام لهما و خضوع طاعه.

و قد روى سفر الملوك الاول عن سليمان الملك الحكيم ان امة عندما دخلت الية " قام الملك للقائها و سجد لها و جلس على كرسية ووضع كرسيا لام الملك فجلست عن يمينة و عندما قالت لة " انا اسالك سؤالا واحدا صغيرا لاتردنى , فقال لها الملك : اسالى يا امى لانى لا اردك" ( سفر الملوك الاول 2 :19 ,20).

فاذا كان الملك سليمان قد دخلت الية امة فى قصرة الملكى فنهض للقائها ووقف ثم سجد لها ووضع كرسيا لها و اجلسها عن يمينة و لم يدعها واقفة امامة تعبيرا عن احترامة و اكرامة لها فماذا نقول عن شباب يشتم امة او اباة او يهينهما او يستخف بهما ؟.

اسمعوا ايها الابناء حكم الشريعه الالهية فيمن يهين امة او اباة او يشتهما او يحتقرهما او يهملهما.

يقول الرب : " و من ضرب اباة او امة يقتل قتلا و من شتم اباة او امة يقتل قتلا "( الخروج 21 : 15-17).

" كل انسان سب اباة او امة فانة يقتل , قد سب اباة او امة دمه علية "( اللاويين 20 :9).

و تقول الشريعه ايضا " اذا كان لرجل ابن معاند و مارد لا يسمع لقول ابية و لا لقول امة و يؤدبانة فلا يسمع لهما يمسكة ابوة و امة و ياتيان بة الى شيوخ مدينتة و الى باب مكانة و يقولان لشيوخ مدينتة : ابننا هذا معاند و مارد و لا يسمع لقولنا و هو مسرف و سكير فيرجمة جميع رجال مدينتة بحجارة حتى يموت فتنزع الشر من بينكم "(التثنية 21 : 18-21).

و لقد اوصى النبى موسى فى القديم ان يقف بعض اسباط بنى اسرائيل على جبل جوزيم و بعضهم الاخر على جبل عيبال و يرددون جميعا وراء اللاويين بصوت عال وصايا الرب الالة و من بينها " ملعون من يستخف بابية او امة و يقول جميع الشعب امين"(التثنية 27 :16 ).

و قد ردد السد المسيح لة المجد هذة الكلمات اكثر من مرة و قال " اكرم اباك وامك و من سب اباة او امة فليمت موتا "(متى 15 :4)(مرقس 7 :10).

و يقول الحكيم سليمان " من سب اباة و امة ينطفىء سراجة فى حدقة الظلام "(الامثال 20 :20).

و يقول ايضا " و لاتحتقر امك اذا شاخت "( الامثال 23 :22).

ثم يقول " العين المستهزئة بابيها و المحتقرة اطاعه امها تقورها غربان الوادى و تاكلها فراخ النسر"( الامثال 30 :17).

فعلى الاولاد ان يقدموا لوالديهم المحبة و المحبة ليست مجرد كلمات حلوة يوجهها الابن لامة و ابية و الاكرام ليس مجرد اداب يلتزم بها الابن نحو ابية و امة بان يقف للقائهما و يخاطبهما بصوت خفيض فية الاحترام و فية الادب ... و لكن الاكرام ابعد من هذا ... الاكرام ايضا بالبذل و العطاء و يخدمة الوالدين لا سيما فى كبرهما و شيخوختهما و العمل على راحتهما فى عوزهما و مرضهما.

جاء فى رسائل بولس الرسول " ان كانت ارملة لها اولاد او حفدة فليتعلموا اولا ان يوقروا اهل بيتهم و يوفوا والديهم المكافاة لان هذا صالح و مقبول امام الله .. وان كان احد لا يعتنى بخاصتة و لاسيما اهل بيتة فقد انكر الايمان و هو شر من غير المؤمن"(1 تيموثاوس 5 : 4-8).

و من امثلة هذا الاكرام العملى يوسف الصديق الذى بعد ان اصبح سيدا لكل ارض مصر و جاء الية اخوتهم , ارسلهم الى ابية يعقوب قائلا " اسرعوا و اصعدوا الى ابى و قولوا لة :هكذا يقول ابنك يوسف قد جعلنى الله سدا لكل مصر . انزل الى لا تقف .. وتكون قريبا منى انت و بنوك و بنو بنوك و غنمك و بقرك و كل مالك و اعولك هناك لانة يكون خمس سنين جوعا "( التكوين 45 :9-11) و يقول الرب بفم اشعياء النبى " لا تتغاض عن لحمك "( اشعياء 58 :7).
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

روى احد المصادر التاريخية عن خادم الملك فردريك الثانى ملك بروسيا انة كان يرسل من مرتبة لوالدتة مساعده لها فلما اكتشف الملك ذلك سر جدا و ضاعف لة راتبة و تعهدة و تعهد والدتة بالرعاية و الاهتمام ولقد عرف الملك ذلك من خطاب راة بارزا من جيب الغلام و هو نائم فامسك بالخطاب و قراة فاذا بة رسالة من والدتة تشكرة فيها على اهتمامة بها و تدعو لة بالبركة.

و رواية اخرى رواها احد المؤرخين عن امراة حكم عليها الحاكم ان تموت فى السجن جوعا و لم يسمح حتى لابنتها حين زارتها فى السجن ان تدخل اليها بطعام فما كان من الابنة البارة و هى امراة شابة الا انها ابتكرت وسيلة طريفة لحفظ حياة امها بانها كانت تغذيها بلبنها من صدرها فلما علم الحاكم بذلك اعجب بوفاء هذة الابنة و عفا عن امها اكراما لها.

و جاء فى وصايا المصرى القديم كما سجلتة احدى البرديات .. لقد ادخلتك امك المدرسة عندما ذهبت لتتعلم المتابة و كانت تذهب من اجلك كل يوم تحمل اليك الخبز و الجعه من منزلها و الان وانت شاب و لك زوجه تذكر كل ما فعلتة لك امك و لا تجعلها ترفع يديها الى تشكوك..

يقول الكتاب المقدس " ان الرب قد اكرم الاب فى الاولاد و اثبت حكم الام فى البنين من اكرم اباة فانة يكفر خطاياة و من احترم امة فهو كمدخر الكنوز .. الذى يتقى الرب يكرم ابوية و يخدم والدية بمنزلة سيدين لة .. فان بركة الاب توطد بيوت البنين و لعنه الام تقلع اسسها . لا تفتخر بهوان ابيك .. بل فخر الانسان بكرامة ابية و مذلة الام عار للبنين . يا بنى اعن اباك فى شيخوختة .. و باحتمالك هفوات امك تجرى خيرا .. من خذل اباة فهو بمنزلة المجدف و من غاظ امة فهو ملعون من الرب " (يشوع بن سيراخ 3 : 2-18).

و يقول ايضا " اكرم اباك بكل قلبك و لا تنس مخاض امك . اذكر انك بهما كونت . فماذا تجزيهما مكافاة عما عما جعلا لك "( يشوع بن سيراخ).





للمتنيح الانبا غريغوريوس
اسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية و الثقافة القبطية و البحث العلمى



.
المصدر: سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

__________________
ramez5 غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 10-04-2010, 07:05 PM   #2
ميرو بنت البابا كيرلس
 
الصورة الرمزية لـ ميرو بنت البابا كيرلس
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
الإقامة: heart of my god
المشاركات: 10,551
إفتراضي مشاركة: واجب الابناء ناحية والديهم

حلوووووووووووووووو اوى اوى
ثانكس
ميرو بنت البابا كيرلس غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 11-14-2010, 11:51 AM   #3
ابن الأخدود
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2
إفتراضي مشاركة: واجب الابناء ناحية والديهم

موضوع جميل اشكرك كثيراً
ابن الأخدود غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

العبارات الدلالية
ناحية, والديهم, واجب, الابناء

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
ضمير الابناء هيثم ابوضابا قسم الموضوعات المتنوعة 1 10-28-2009 08:22 PM
الخدمه الكنسيه......والخدمه الاجتماعيه من روميو romio_anousa أفكار جديدة للخدمة 5 08-17-2009 04:05 AM
اكثر من 100قصه وتأمل للحياه والخدمه cross.cross أعلانات وأحتياجات 3 07-05-2009 04:23 PM
القصة دى من واقع الحياة واحب اعرف تعليقكم واية حكمت ربنا فى كده RoNe *JR* love قصص وتأملات 3 05-27-2008 06:06 PM


Privacy Policy | سياسة الخصوصية


جميع الأوقات بتوقيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القاهرة - جمهورية مصر العربية . الساعة الآن » +3. [ 06:54 PM ]