مرحباً بك في كنيسة صداقة القديسين. | كونوا قديسين لأنى أنا قدوس
Header










Share This Forum!  
 
  




كنيسة صداقة القديسين » منتديات موقع قداسة البابا كيرلس السادس وكنيسة صداقة القديسين » الكتـاب المقدس » معلومات عن الكتـاب المقدس » *** كنيسة العذراء بالمعادى.. اماكن لها تاريخ ***

معلومات عن الكتـاب المقدس حقائق ومخطوطات وصور اثريه عن الكتاب المقدس
لانه ليس خفي لا يظهر و لا مكتوم لا يعلم و يعلن (لو 8 : 17)

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع vBmenu Seperating Image طريقة العرض
*** كنيسة العذراء بالمعادى.. اماكن لها تاريخ ***
قديم 12-23-2007, 10:31 PM   #1
Sissy Gaisberger
 
الصورة الرمزية لـ Sissy Gaisberger
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 14,615
*** كنيسة العذراء بالمعادى.. اماكن لها تاريخ ***


*** كنيسة العذراء بالمعادى ***


استغرق‏ ‏إعداد‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏الوثائقي‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏بلغ‏ 24 ‏عاما

‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏يناير‏ ‏عام‏ 1975 ‏عندما‏ ‏كلف‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏الباحث‏ ‏نبيه‏ ‏كامل‏ ‏داود‏ ‏بكتابته‏ ‏وبالفعل‏ ‏تمت‏ ‏كتابته‏ ‏في‏ ‏فبراير‏ ‏عام‏ 1999, ‏وقدمه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏دانيال‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏المعادي‏.

‏حيث‏ ‏تم‏ ‏جمع‏ ‏حصيلة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الوثائق‏ ‏بلغات‏ ‏مختلفة‏ ‏عربي‏, ‏قبطي‏, ‏إنجليزي‏, ‏فرنسي‏, ‏ألماني‏ ‏بلغ‏ ‏عددها‏ 32 ‏مخطوطا‏, ‏بعضها‏ ‏متواجد‏ ‏بمكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏بالأزبكية‏, ‏ومكتبة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏, ‏ومكتبة‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بحارة‏ ‏زويلة‏, ‏والمكتبة‏ ‏الوطنية‏ ‏بباريس‏ - ‏فرنسا‏.‏


يحتوي‏ ‏الكتاب‏


‏علي‏ ‏صور‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏الأيقونات‏ ‏الأثرية‏ ‏الموجودة‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏, ‏وصورة‏ ‏رائعة‏ ‏لصفحات‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏بالشاطئ‏ ‏المجاور‏ ‏للكنيسة‏, ‏وصورة‏ ‏للسلم‏ ‏الموصل‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏ونهر‏ ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏سلم‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏وصورة‏ ‏نادرة‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏أثناء‏ ‏زيارته‏ ‏للكنيسة‏ ‏وإقامة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏بها‏ ‏يوم‏ 1959/10/23..‏


موقع‏ ‏الكنيسة


تقع‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏جنوب‏ ‏مدينة‏ ‏القاهرة‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏حوالي‏ 13‏كم‏ ‏من‏ ‏ميدان‏ ‏رمسيس‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏مباشرة‏ ‏وهي‏ ‏بذلك‏ ‏تحتل‏ ‏موقعا‏ ‏سياحيا‏ ‏وأثريا‏ ‏ممتازا‏ ‏مما‏ ‏جعلها‏ ‏أحد‏ ‏المعالم‏ ‏السياحية‏ ‏الدينية‏ ‏المميزة‏ ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏عبرت‏ ‏بهذا‏ ‏الموقع‏ ‏المقدس‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏. ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏الدير‏ ‏المحرق‏ ‏غرب‏ ‏مدينة‏ ‏القوصية‏ ‏بمحافظة‏ ‏أسيوط‏.‏


مشتملات‏ ‏الكتاب


يضم‏ ‏الكتاب‏ ‏تسعة‏ ‏فصول‏.


‏الفصل‏ ‏الأول


‏ ‏يتناول‏ ‏الموقع‏ ‏الجغرافي‏ ‏لمنطقة‏ ‏الكنيسة‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏حيث‏ ‏عرفت‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏بعدة‏ ‏أسماء‏ ‏منها‏: ‏تي‏ ‏كلابي‏ ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏رومية‏ ‏بيزنطية‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏ميلادية‏ ‏وترجمتها‏ ‏بالعربية‏ ‏العدوية‏, ‏مينة‏ ‏السودان‏ ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏اسم‏ ‏عربي‏ ‏أطلق‏ ‏علي‏ ‏منطقة‏ ‏الكنيسة‏, ‏العدوية‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏امرأة‏ ‏عدوية‏ ‏وصلت‏ ‏من‏ ‏المغرب‏ 972-975‏م‏ ‏وكان‏ ‏لها‏ ‏مال‏ ‏كثير‏ ‏ونزلت‏ ‏بهذا‏ ‏المكان‏ ‏وعرف‏ ‏بها‏, ‏المعادي‏ ‏وقد‏ ‏عرفت‏ ‏بهذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الحكم‏ ‏العثماني‏ 1517-1805‏م‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏رجل‏ ‏يسمي‏ ‏علي‏ ‏الخبيري‏ ‏كان‏ ‏يتولي‏ ‏المعدية‏ ‏عبر‏ ‏النيل‏ ‏بهذه‏ ‏المنطقة‏.‏


وكانت‏ ‏المعادي‏ ‏إلي‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏محافظة‏ ‏الجيزة‏, ‏ثم‏ ‏ضمت‏ ‏إلي‏ ‏محافظة‏ ‏القاهرة‏.‏


وجاء‏ ‏الفصل‏ ‏الثاني‏


‏بعنوان‏: (‏تبعية‏ ‏الكنيسة‏ ‏قديما‏ ‏لإيبارشية‏ ‏كرسي‏ ‏طمويه‏ ‏بالجيزة‏)‏


وتقع‏ ‏طمويه‏ ‏اليوم‏ ‏ناحية‏ ‏طموه‏ ‏بمركز‏ ‏الجيزة‏
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

‏وهذا‏ ‏الكرسي‏ ‏كان‏ ‏أصلا‏ ‏بمدينة‏ ‏منف‏,

‏ولما‏ ‏خربت‏ ‏المدينة‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏الميلادي‏ ‏انتقل‏ ‏أساقفته‏ ‏إلي‏ ‏الشمال‏ ‏إلي‏ ‏طمويه‏ ‏وأقاموا‏ ‏بها‏,
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

‏وتم‏ ‏إعمار‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏يوليو‏ 1085‏م‏ ‏في‏ ‏بطريركية‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثاني‏ ‏وأسقفية‏ ‏الأنبا‏ ‏دانيال‏ ‏أسقف‏ ‏طمويه‏.‏


وفي‏ ‏الفصل‏ ‏الثالث‏


‏يشير‏ ‏المؤلف‏ ‏إلي‏ ‏اسم‏ ‏الكنيسة‏ ‏عبر‏ ‏التاريخ‏ ‏حيث‏ ‏اتخذت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏منها‏ ‏كنيسة‏ ‏المرتوتي‏.‏


ذكر‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏سير‏ ‏البيعة‏ ‏المقدسة‏ ‏المعروف‏ ‏حاليا‏ ‏باسم‏ ‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏ ‏في‏ ‏سيرة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثاني‏ 67, ‏والتي‏ ‏كتبها‏ ‏الشيخ‏ ‏موهوب‏ ‏بن‏ ‏منصور‏ ‏بن‏ ‏مفرج‏ ‏الإسكندراني‏ ‏الشماس‏ ‏مارس‏ 1088‏م‏ ‏وهذا‏ ‏المؤرخ‏ ‏هو‏ ‏أقدم‏ ‏من‏ ‏ذكرها‏ ‏تاريخيا‏,

‏كما‏ ‏سميت‏ ‏باسم‏ ‏بيعة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الطاهرة‏ ‏مرتمريم‏ ‏المعروفة‏ ‏بالمرتوتي‏ ‏وأطلق‏ ‏عليها‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏المؤرخ‏ ‏الشيخ‏ ‏المؤتمن‏ ‏أبوالمكارم‏ ‏سعدالله‏ ‏بن‏ ‏جرجس‏ ‏بن‏ ‏مسعود‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏المطبوع‏ ‏خطأ‏ ‏باسم‏ ‏تاريخ‏ ‏الشيخ‏ ‏أبي‏ ‏صلح‏ ‏الأرمني‏ ‏الذي‏ ‏وضعه‏ ‏في‏ ‏نحو‏ ‏عام‏ 1209,

‏وفيه‏ ‏يعقب‏ ‏علي‏ ‏الاسم‏ ‏بقوله‏ ‏وأنشأ‏ ‏القبط‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏فإما‏ ‏أنها‏ ‏عرفت‏ ‏بالمرتوتي‏, ‏وهي‏ ‏لفظة‏ ‏بالرومي‏ ‏متيرتا‏ ‏أعني‏ ‏أم‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏, ‏وكلمة‏ ‏متيرتا‏ ‏هذه‏ ‏من‏ ‏الرومية‏ ‏يوناني‏ ‏قديم‏,

‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏أيضا‏ ‏اسم‏ ‏تي‏ ‏ثيؤدوكس‏ ‏مارياتي‏ ‏كلابي‏ ‏ومقابلها‏ ‏بالعربية‏:

‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏مريم‏ ‏بالعدوية‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏

والموضوع له باقية ...

القمص روفائيل سامى

زيزى جاسبرجر

المصدر: سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

Sissy Gaisberger غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 12-24-2007, 06:36 AM   #2
Sissy Gaisberger
 
الصورة الرمزية لـ Sissy Gaisberger
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 14,615
[B][CENTER]
وسميت‏ ‏الكنيسة‏ ‏كذلك‏ ‏باسم‏ ‏كنيسة‏ ‏ستنا‏ ‏السيدة‏ ‏بالعدوية‏

‏وذكر‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏الأعجوبة‏ ‏رقم‏ 13 ‏من‏ ‏عجائب‏ ‏القديس‏ ‏أنبا‏ ‏برصوما‏ ‏العريان‏ ‏بدير‏ ‏شهران‏ ‏بالمعصرة‏ ‏بين‏ ‏عامي‏ 1302 - 1317‏م‏,

‏وتم‏ ‏جمع‏ ‏وكتابة‏ ‏سيرة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏وعجائبه‏ ‏ومنها‏ ‏هذه‏ ‏الأعجوبة‏ ‏في‏ 10 ‏مسري‏ 1072‏ش‏ ‏الموافق‏ 3 ‏أغسطس‏ 1356‏م‏, ‏

كما‏ ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏كنيسة‏ ‏مريم‏ ‏بناحية‏ ‏العدوية‏

‏وجاء‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏في‏ ‏خطط‏ ‏المؤرخ‏ ‏العربي‏ ‏المقريزي‏ ‏بين‏ ‏عامي‏ 1417 - 1436‏م‏,

‏هناك‏ ‏اسم‏ ‏دير‏ ‏الست‏ ‏السيدة‏ ‏بالعداوية‏

‏وذكره‏ ‏ابن‏ ‏أبي‏ ‏الفرج‏ ‏سنة‏ 1354 ‏ش‏ 1638‏م‏,

‏ودير‏ ‏العدوية‏

‏وأطلق‏ ‏عليها‏ ‏هذا‏ ‏الاسم‏ ‏الأب‏ ‏فانسليب‏ ‏أثناء‏ ‏مروره‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏إلي‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏عام‏ 1672‏م‏ ‏وعدد‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏الأخري‏.‏


ويتناول‏ ‏الفصل‏ ‏الرابع‏

‏زيارة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏للكنيسة‏


‏حيث‏ ‏يروي‏ ‏التقليد‏ ‏القديم‏ ‏المتداول‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏حلت‏ ‏بموضعها‏ ‏المقدس‏ ‏أثناء‏ ‏هروبها‏ ‏من‏ ‏هيرودس‏ ‏ومنها‏ ‏أخذت‏ ‏مركبا‏ ‏في‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏الصعيد‏, ‏وبالبحث‏ ‏عن‏ ‏الميامر‏ ‏التي‏ ‏تتناول‏ ‏مجئ‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏وجد‏ ‏ثلاثة‏ ‏تناولوا‏ ‏الرحلة‏ ‏في‏ ‏ربوع‏ ‏مصر‏,

‏وهم‏ ‏حسب‏ ‏الترتيب‏ ‏الزمني

‏البابا‏ ‏ثاوفيلس‏ ‏الإسكندري‏ ‏البطريرك‏ 23 385-412‏م‏,
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
‏أنبا‏ ‏هرياقوص‏ ‏قريا‏ ‏قوس‏ ‏أسقف‏ ‏البهنثا‏ ‏في‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏,
‏ثم‏ ‏أنبا‏ ‏زخارياس‏ ‏أسقف‏ ‏سخا‏ 693-723‏م‏.‏


هذه‏ ‏الميامر‏

‏كتبت‏ ‏أصلا‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏, ‏ثم‏ ‏فقدت‏ ‏أصولها‏ ‏وبقيت‏ ‏لنا‏ ‏ترجماتها‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏,


‏ولم‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏كأحد‏ ‏مواضع‏ ‏زيارة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏لأرض‏ ‏مصر‏.. ‏أما‏ ‏المصادر‏ ‏التاريخية‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏تكلمت‏ ‏عن‏ ‏رحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏لأرض‏ ‏مصر‏ ‏وجاء‏ ‏فيها‏ ‏ذكر‏ ‏كنيسة‏ ‏المعادي‏ ‏منها‏:

‏موهوب‏ ‏بن‏ ‏منصور‏ ‏بن‏ ‏مفرج‏ ‏الإسكندراني‏ 1088‏م‏,
‏أبوالمكارم‏ ‏سعدالله‏ ‏بن‏ ‏جرجس‏ ‏بن‏ ‏مسعود‏ 1209‏م‏. ‏الذي‏ ‏ذكر‏ ‏أن‏ ‏موقع‏ ‏الكنيسة‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏معبدا‏ ‏لبني‏ ‏إسرائيل‏ ‏لما‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏العبودية‏ ‏بأرض‏ ‏بعد‏ ‏ثم‏ ‏جاءتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏.‏


تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ضوء‏ ‏الوثائق‏:‏


حيث‏ ‏كتب‏ ‏المؤرخ‏ ‏أبوالمكارم‏ ‏سعدالله‏ ‏بن‏ ‏جرجس‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏عن‏ ‏تجديد‏ ‏عمارتها‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الدولة‏ ‏الفاطمية‏ ‏وذكرها‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏أثناء‏ ‏فترة‏ ‏الدولة‏ ‏الأيوبية‏ 1171-1250‏م‏.‏


أما‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏دولة‏ ‏المماليك‏ ‏البحرية‏ 1250-1382‏م


‏ ‏فجاء‏ ‏اسم‏ ‏الكنيسة‏ ‏بهذا‏ ‏النص‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏مريم‏ ‏بالعدوية‏ ‏متزامنا‏ ‏مع‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏ ‏فيه‏ ‏الروك‏ ‏لكلمة‏ ‏قبطية‏ ‏بمعني‏ ‏قياس‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏الزراعية‏ ‏وأطلق‏ ‏عليها‏ ‏الحسامي‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏السلطان‏ ‏المملوكي‏ ‏حسام‏ ‏الدين‏ ‏عام‏ 1297‏م‏,

‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏جاء‏ ‏ذكر‏ ‏تلك‏ ‏البيعة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏القديس‏ ‏أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ 1302-1317‏م‏, ‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏دولة‏ ‏المماليك‏ 1382-1517‏م‏ ‏تكلم‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏المؤرخ‏ ‏ابن‏ ‏دقماق‏ ‏المتوفي‏ ‏عام‏ 1407‏م‏.‏


ثم‏ ‏عثر‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏:


‏علي‏ ‏أقدم‏ ‏مخطوط‏ ‏موجود‏ ‏حاليا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏ويحوي‏ ‏تسابيح‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏ ‏للناسخ‏ ‏سليمان‏ ‏العريش‏ ‏عام‏ 1629‏م‏.‏


كما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏مخطوط‏ ‏آخر‏ ‏للمعلم‏ ‏صليب‏ ‏ابن‏ ‏أبوالفرج‏ ‏عام‏ 1638‏م‏. ‏


مدون‏ ‏به‏ ‏حادثة‏ ‏مرور‏ ‏الأب‏ ‏فانسليب‏ ‏الدومينيكاني‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏مرتين‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1672‏م‏ ‏في‏ ‏تجواله‏ ‏بمصر‏, ‏وابتداء‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏عامرة‏ ‏ولها‏ ‏مكانتها‏ ‏المعروفة‏ ‏ونظارها‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يعينون‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الأب‏ ‏البطريرك‏, ‏حيث‏ ‏اشترك‏ ‏كاهنها‏ ‏القس‏ ‏سليمان‏ ‏الخفاني‏ ‏في‏ ‏الإعداد‏ ‏لعمل‏ ‏الميرون‏ ‏المقدس‏ 1702-1703‏م‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏البطريرك‏ 103,

‏وكذا‏ ‏المعلم‏ ‏يوحنا‏ ‏الطوخي‏ ‏وضع‏ ‏مخطوطا‏ ‏عنها‏ ‏في‏ 1713‏م‏ ‏وقام‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏السادس‏ 104 ‏بتكريس‏ ‏الكنيسة‏ 1718-1726‏م‏,

‏كما‏ ‏تم‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏نظارة‏ ‏المعلم‏ ‏منقريوس‏ ‏لها‏ 1717-1739‏م‏,

‏أما‏ ‏الأنبا‏ ‏غبريال‏ ‏أسقف‏ ‏البهنسا‏ ‏فوضع‏ ‏مخطوطا‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏عام‏ 1737‏م‏,

‏وقد‏ ‏زارها‏ ‏فريدريك‏ ‏نوردن‏ ‏الدانمركي‏ ‏وسجلها‏ ‏عام‏ 1738‏م‏. ‏

وقام‏ ‏علي‏ ‏نظارة‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلم‏ ‏نيروز‏ ‏أبونوار‏ 1739-1749‏م‏,

‏كما‏ ‏توجد‏ ‏حجة‏ ‏نادرة‏ ‏للمعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏ناظر‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعمارتها‏ ‏عام‏ 1772‏م‏, ‏

وأيضا‏ ‏المعلم‏ ‏جرجس‏ ‏أخو‏ ‏الحاج‏ ‏ملطي‏ ‏وضع‏ ‏مخطوطا‏ ‏آخر‏ ‏عنها‏ ‏عام‏ 1786‏م‏ ‏ويتنالها‏ ‏المؤرخ‏ ‏الجبرتي‏ ‏في‏ ‏حولياته‏ ‏عام‏ 1804‏م‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏,

‏كذلك‏ ‏القس‏ ‏عبدالملاك‏ ‏عام‏ 1815‏م‏ ‏والمعلم‏ ‏ميخائيل‏ ‏الطويل‏ ‏تحدث‏ ‏عن‏ ‏وقف‏ ‏الكنيسة‏ ‏عام‏ 1816‏م‏.
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

‏وعند‏ ‏إنشاء‏ ‏المكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏بالأزبكية‏ ‏في‏ ‏نحو‏ ‏عام‏ 1814‏م‏, ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏السابع‏ ‏البطريرك‏ 109 ‏تم‏ ‏تبادل‏ ‏بعض‏ ‏مخطوطات‏ ‏الكنيسة‏ ‏بأخري‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏لاحتياج‏ ‏البابا‏ ‏إليها‏.

‏أيضا‏ ‏اهتم‏ ‏أراخنة‏ ‏ونظار‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعمارتها‏ ‏في‏ ‏مدة‏ ‏القمص‏ ‏تادرس‏ ‏خليل‏ - ‏الجبلاوي‏ 1857 - 1907‏م‏ ‏وقد‏ ‏زار‏ ‏المستشرق‏ ‏الإنجليزي‏ ‏بتلر‏ ‏الكنيسة‏ ‏ووصفها‏ ‏عام‏ 1883‏م‏.‏


الكنيسة‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العشرين
[/B
اهتم‏ ‏بعمارتها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏البطريرك‏ 112,


‏وفي‏ ‏ذات‏ ‏العام‏ ‏زارها‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤوس‏ ‏مطران‏ ‏الحبشة‏ ‏ومعه‏ ‏لفيف‏ ‏من‏ ‏المطارنة‏, ‏ومن‏ ‏الأحداث‏ ‏المهمة‏ ‏للكنيسة‏ ‏عام‏ 1942 ‏أن‏ ‏تم‏ ‏نزع‏ ‏ملكية‏ 311 ‏مترا‏ ‏مربعا‏ ‏من‏ ‏حيز‏ ‏أرضها‏ ‏لعمل‏ ‏شارع‏ ‏الخديوي‏ ‏مصر‏ - ‏حلوان‏ ‏وتم‏ ‏تعويض‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمبلغ‏ 1011 ‏جنيها‏ ‏مصريا‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1955 ‏تم‏ ‏نزع‏ ‏ملكية‏ 4469 ‏مترا‏ ‏مربعا‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏حيز‏ ‏حديقة‏ ‏الكنيسة‏ ‏لعمل‏ ‏كورنيش‏ ‏النيل‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏عبداللطيف‏ ‏البغدادي‏ ‏وزير‏ ‏البلديات‏, ‏ودفعت‏ ‏البلدية‏ ‏مبلغ‏ 9679 ‏جنيها‏ ‏كتعويض‏.‏


ثم‏ ‏وضع‏ ‏الجيش‏ ‏يده‏ ‏علي‏ ‏بقية‏ ‏أرض‏ ‏الحديقة‏ ‏ورفعت‏ ‏البطريركية‏ ‏قضية‏ ‏لاستردادها‏ ‏عام‏ 1957.‏
في‏ ‏عام‏ 1959‏م‏ ‏تمت‏ ‏سيامة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ 116, ‏وخلال‏ ‏مدة‏ ‏حبريته‏ 1959-1971‏م‏ ‏اعتاد‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏الحضور‏ ‏لزيارة‏ ‏الكنيسة‏ ‏مبكرا‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏عادته‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏سنة‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏بكنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بطره‏ ‏ويحضر‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏ويصلي‏ ‏بها‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏.‏

والموضوع له باقية
...

القمص روفائيل سامى
زيزى جاسبرجر
[/CENTER]
Sissy Gaisberger غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 12-24-2007, 06:53 AM   #3
Sissy Gaisberger
 
الصورة الرمزية لـ Sissy Gaisberger
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 14,615

** الجزء الثانى من الموضوع :

تاريخ الكنيسة


تاريخ الكنيسة في ضوء كتابات المؤرخين والوثائق عنها


أهـم مؤرخ كتب لنا عـن هـذه الكنيسة هـو أبـو المكارم سعد الله بـن جرجس في كتابـه عـن " الكنائس والديارة "

والذي وضعه في نحو عام 925ش (1209م)

وقد أورد لنا في كتابه أقدم خبر تاريخي عن الكنيسة في أبيب سنة 478هـ (يوليو 1085م)

وقبل هذا التاريخ الذي مر عليه أكثر من تسعمائة عام فلا نعثر على أي خبر تاريخي عنها. هذا لا يعني أن الكنيسة لم تكن قائمة بل هي قديمة العهد وأقدم من ذلك التاريخ بكثير.


وسوف نقسم تاريخها هنا حسب فترات الدول التي عاصرتها ، ومن قرن إلى قرن.


في عصر الدولة الفاطمية 969 – 1171م

في القرن الحادي عشر:


أقدم خبر

عثرنا عليه عن الكنيسة هو للمؤرخ أبو المكارم عن تجديد عمارتها في أبيب سنة 478هـ ( يوليو 1085م)،

قال وهو يتكلم عنها :

"ولما تقادم بها العهد وهت وتشعثت فاهتم بتجديد عمارتها الشيخ أبو اليمن وزير، كان من أهل سنهور(غالباً هي مدينه سنهور بمحافظة كفر الشيخ)"

هذا النص يكشف لنا عن قدم عهد الكنيسة، وإنها كانت قائمة واقتضى الأمر وقتئذ تجديدها بعد أن وهت وتشعثت بعامل الزمن.
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

وثاني خبر في هذا القرن


ومقارب لوقت الخبر الأول هو للمؤرخ موهوب بن منصور بن مفرج الإسكندراني أحد مكملي كتاب " سير البيعة المقدسة".

وفي خاتمة سيرة البابا سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى الثاني البطريرك (67) والتي كتبها في برمهات سنة 804ش (مارس 1088م) ذكر كشفاً بالمزارات وآثار العائلة المقدسة التى زارها ورآها في أيامه ومن بينها هذه الكنيسة،


وخبر ثالث ،


يذكره هنا أبو المكارم ، ويرجع إلى نحو أواخر القرن الحادي عشر ، عن نقل جسد الشهيد يحنس السنهوتي فترة قصيرة إلى هذه الكنيسة، ثم نقله ثانية إلى كنيسته بدمنهور شبرا


في القرن الثاني عشر:

أول خبر


عثرنا عليه في هذا القرن هو عن عماد يهودي تنصر بهذه الكنيسة في ( يوليو / أغسطس 1159م ) كتبه أبو المكارم، وقال: " وكان قد تنصر يهودياً يسمى أبو الفخر ابن ازهر الصانع ، ورغب في المذهب المسيحي وتعمد في هذه البيعة وعمده انبا يوحنا أسقف طمويه من الجيزية, ........ ونور الله على ذلك اليهودي حتى قرى القبطي وفسره عربياً، وكرز شماساً ببيعة السيدة الطاهرة بحارة زويلة بمدينة القاهرة ".


وايضاً فيما كتب ابو المكارم :ثاني خبر


في هذا القرن كان عن قس لهذه الكنيسة ولتصرفاته إقتضى الأمر بنقله منها إلى بيعة مارجرجس المجاورة بطرا


وثالث خبر


عن الكنيسة في هذا القرن لابو المكارم أيضاً عن بستان (حديقة) هذه الكنيسة والمنظرة التي أنشئت قبالتها ورعاية الخلفاء الفاطميين المتأخرين للكنيسة بين نحو عامي 1129 – 1171م
في عصر الدولة الأيوبية 1171 – 1250م


تابع القرن الثاني عشر:


يتابع أبو المكارم أخبار هذه الكنيسة في بداية حكم الدولة الأيوبية، وقال:

" فصل :

ملك هذا البستان والعدوية وكنيسة السودان....

هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

قام سيف الاسلام طغتكين أخو الملك صلاح الدين يوسف ابن ايوب الكردي. وعمر هذه المنظرة وزاد في علوها .....، وزرع انشاب كثير في البستان، وانفق مالاً كثيراً. وبالعدوية مقاطع الطين الأصفر الذي يعمل منه الخزف، وهو يجري في ملك الوزير ابي الفرج المغربي" (26).


وثاني خبر


في هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو لابو المكارم أيضاً عن تجديد كنيسة كانت تجاورها وتكريسها في 21 برمهات سنة 902ش ( 17 مارس 1186م )،

ويلاحظ هنا أن هذه الكنيسة كانت مجاورة لكنيسة العذراء بالمعادي وكان يتوسطها قبو طويل.

وعلى هذا فتلك الكنيسة المجاورة كانت تقع إلى جوار كنيسة العذراء، ثم إندثرت في وقت لا نعلمه
وثالث خبر في هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو للمقريزي عن ترشيح القس أبي ياسر بالعدوية للبطريركية في نحو طوبة/أمشير سنة 905ش (يناير 1189م) عقب نياحة البابا مرقس الثالث البطريرك (73) وفشل المسعى.


ورابع خبر


قبيل نهاية هذا القرن في عهد الدولة الأيوبية هو لأبو المكارم عن تعمير بيعة القديس مرقوريوس فوقها وتكريزها في 10 بشنس سنة 910 ش (5 مايو 1194م )،


في القرن الثالث عشر:


أول خبر


عثرنا عليه عن الكنيسة في هذا القرن ويرتبط بزمن الدولة الأيوبية هو للمؤرخ أبو المكارم في وصفه لها وموقعها في وقت وضع كتابه في نحو عام 925ش (1209م): قال" وهذه البيعة في وسط البساتين وينظر من علوها بحر النيل المبارك والى بر طمويه من الجيزية ومنية الشماس وغير ذلك في البحر الغربى، وهي من أماكن العبادات الفرحة، وهذه البيعة مقصودة جداً لأن لها شفاعات مقبولة وايات ظاهرة لأصحاب الإيمان").


في عصر دولة المماليك البحرية 1250 – 1382م:


ثاني خبر


يتعلق بالقرن الثالث عشر،


ولكنه يرتبط بزمن دولة المماليك البحرية، هو ما جاء في آخر كتب التكريسات المخطوطة حيث يوجد في بعضها قائمة – قبطي – عربي بعنوان: " أسماء الكنائس والأديرة قبطياً وعربياً بثغر الإسكندرية المحروس وبمحروستي مصر والقاهرة وخارجهما مما يذكر، والمجد لله دايماً"، وفيها يذكر اسم هذه الكنيسة بهذا النص:


" والدة الاله مريم بالعدوية"

في القرن الرابع عشر:


ذُكرت الكنيسة في خبراً وحيداً في هذا القرن، ويرتبط بزمن دولة المماليك البحرية، وجاء في الأعجوبة 13 من أعاجيب القديس أنبا برسوما العريان
في عصر دولة المماليك البرجية 1382 – 1517م

في القرن الخامس عشر:


أول من تكلم


عن الكنيسة في هذا القرن، وفي عهد هذه الدولة هو ابن دقماق ( المتوفى 809هـ = 1406/1407م )، في كلامه عـلى : " ذكر ضواحى القاهرة "، تكلم عن منطقة الكنيسة دون أن يتكلم عنها بتفصيل وصراحة


وثاني


من تكلم عنها في هذا القرن هو المؤرخ العربي المعروف بالمقريزي، في خططه التي وضعها بين عامي 1417-1436م، قال عنها في كلام مقتضب: " كنيسة مريم بناحية العدوية من قبليها، قديمة وقد تلاشت".


ويلاحظ هنا على هذا النص المختصر


أن الكنيسة كانت قائمة في ذلك الوقت، إلا أنها من وجهة نظر هذا المؤرخ في قلة من العمار( بفعل عوامل الزمان وتحكم الحكام).

في عصر الدولة العثمانية 1517-1805م


في القرن السادس عشر:


والموضوع له باقية ...

القمص روفائيل سامى ...

زيزى جاسبرجر
Sissy Gaisberger غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 12-24-2007, 07:04 AM   #4
Sissy Gaisberger
 
الصورة الرمزية لـ Sissy Gaisberger
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 14,615


لم نقف بعد على أي أخبار تخص هذه الكنيسة في هذا القرن، وهذا ليس معناه أنها لم تكن قائمة وقتئذ. وكل ما في الأمر أنه غير متاح لنا بعد العثور على مصادر معاصرة تتحدث عنها.


في القرن السابع عشر:

اول اثر


عن هذا القرن أول ما عثرنا عليه هو أقدم مخطوط موجود حالياً بمكتبة الكنيسة:

الطروحات الواطس والادام المستعملة في حدود كيهك عشية ونصف الليل والأعياد وحدود سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى والخمسين المقدسة، قطع قبطي وتفسيرها عربي، وقف العدرى بالعدوية، وتاريخ النسخ: الثلاثاء 16 أمشير سنة 1345ش/ الجمعة 10 هتور سنة 1346ش (20 فبراير/16 نوفمبر1629م )، والناسخ سليمان العريشي


تقليد نظارة الكنيسة للمعلم صليب ابن ابو الفرج في سنة 1638م :


ثاني اثر


يتعلق بهذا القرن لهذه الكنيسة هو المخطوط رقم 319 عربي بالمكتبة الوطنية بباريس وفي هذا المخطوط يتم فيه لاول مرة ذكر كلمه "دير" في الاشارة الى الكنيسة.

الأب فانسليب ومروره على الكنيسة في سنة 1672م:

وثالث خبر


يتعلق بهذه الكنيسة في هذا القرن هو مرور الأب فانسليب الدومينيكاني عليها مرتان في عام 1672م في تجواله بمصر. والأب فانسليب من أصل ألماني . ويعتبر أول أجنبي نسمع عنه أنه مر على الكنيسة


في القرن الثامن عشر:

هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
ابتداء من القرن الثامن عشر الميلادي تكثر وتتعدد أخبار الكنيسة التي نجدها في المصادر المخطوطة والحجج والوقفيات التي تخصها بما يفيد أنها كانت عامرة ولها كهنتها المعروفين ونظارها الذين كانوا يعينون من قبل الأب البطريرك للنظر على إدارة أوقافها وأمورها المالية وترميمها وتجديد عمارتها.

إشتراك القس سليمان الخناني كاهنها في الإعداد لعمل الميرون في عام 1702/1703م وجاء ذلك في تاريخ عمل هذا الميرون في الكلام على يوم الخميس 13 مسرى سنة 1418ش ( 17 أغسطس 1702م )


الاب البطريرك يصلي في الكنيسة من أجل زيادة ماء النيل في عام 1705م:


وثاني أخبار الكنيسة في القرن الثامن عشر


هو ما جاء في سيرة البابا يؤانس (16) البطريرك (103) عن توجهه الى هذه الكنيسة للصلاة من أجل زيادة ماء النيل في سنة 1117 خراجية ( سبتمبر 1705م)

المعلم يوحنا الطوخي يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1713م

وثالث خبر عن هذه الكنيسة هو


من مخطوط بمكتبتها : قطمارس قبطي ، اهتم به " المعلم يوحنا ابن افخر المخاديم واجلهم المعلم داوود الطوخي"، وتم نسخه في السبت 10 كيهك سنة 1429ش ( 17 ديسمبر 1712م)


عمارة الكنيسة وتكريسها في عهد البابا بطرس السادس(104) 1718-1726م:

ورابع خبر عن الكنيسة في القرن الثامن عشر

هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

الكنيسة في مدة نظارة المعلم منقريوس بين نحو 1717 – 1739 م كان ناظراً على الكنيسة بين نحو عامي 1717 – 1739م. وفي مدة نظارته عليها قام بأعمال وخدمات فيها في وجوه متعددة جليلة.


أنبا غبريال أسقف البهنسا يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1737م :


وبمكتبة الكنيسة مخطوط مواعظ وخطب قام بنسخه القس عبد المسيح الخادم ببيعة الست السيدة المسماه بالعدوية، ثم قام بوقفه على الكنيسة انبا غبريال اسقف البهنسا ( وأخباره المعروفة تقع بين عامي 1737 – 1753م)


نوردن الدانمركي يزور الكنيسة ويسجلها في خريطة له في عام 37/1738م


ويعتبر ثاني زائر أوروبي يزور الكنيسة بعد مرور الأب فانسليب عليها ونوردن مهندس بحري دانمركي وبعد تخرجه عمل في وزارت كل من بريطانيا وهولندا وإيطاليا، ثم قام بزيارة مصر وتجول في أنحائها بمركب شراعي في النيل،

وذهب به إلى الصعيد بين يونيو 1737 وأكتوبر 1738م. وكان يقضي وقته وقتئذ بتسجيل زياراته في عمل رسوم لبعض الأماكن والمعالم التي رآها،.....فقد سجلها بخريطة قام بعملها وسجل فيها الكنيسة في لوحة (اسكتش رقم 28) (67)باسم " دير الادوية " كذا كتبه بالعربي محورة عن : "العدوية".


الكنيسة في مدة نظارة المعلم نيروز ابو نوار بين عامي 1739 – 1749م

اهتمام بعض الأراخنة بمخطوطات الكنيسة في عامي 1761- 1763م

الكنيسة في مدة نظارة المعلم اسعد ابن المعلم نيروز في عام 1767م

نياحة البابا البابا مرقس السابع (106) بالكنيسة في 18 مايو 1769م


من الأحداث الهامة التي حدثت بالكنيسة


هو نياحة البابا مرقس السابع البطريرك (106) في أثناء زيارته لها في يوم 12 بشنس سنة 1485ش ( 18 مايو 1769م


حجة للمعلم ابراهيم الجوهري ناظر الكنيسة بعمارتها في عام 1772م


المعلم ابراهيم الجوهري كبير الكتاب الأقباط في الديوان كان ناظراً على الكنيسة عرفنا اسمه من حجة حصل عليها بهذه الصفة لإعادة بنائها بعد حريق حصل لها وتهدم فأراد بنائها وإعادتها كما كانت أولاً فافتى له العلماء بذلك وأذنوا له وحررت له حجة بتاريخ غرة ( أول) جمادي الثاني سنة 1186هـ ( الاحد 30 أغسطس 1772م)،


المعلم صليب سريان ناظر الكنيسة في عام 1774م :


عرفنا اسمه من وثيقة واحدة بدار الوثائق بالقاهرة(81)بتاريخ 10 جماد أول سنة 1188هـ (الثلاثاء 19 يوليو 1774م)، وتذكره باسم: " المعلم صليب سريان ناظر دير العدرا العيدوية بشرق اطفيح".


القس يوحنا كاهن الكنيسة ينقل للخدمة بكنيسة مارجرجس بالقدس قبل أو نحو عام 1775م:


القس يوحنا كان أحد كهنة الكنيسة وخدم بها فترة ما قبل انتقاله للخدمة كاهنا بكنيسة مارى جرجس بمدينة القدس الشريف بفلسطين، وقــد كتب يعرفنا بذلك في مخطوط له بمكتبة الكنيسة قام بنسخه، بتاريخ السبت 2 برمهات سنة 1491ش ( أول أبريل 1775م)،


الأرخن المعلم جرجس أخو الحاج ملطى يوقف مخطوطاً على الكنيسة في عام 1786م :


أوقف هذا الأرخن مخطوط ترتيب جمعة الآلام بنهرين (قبطي/عربي) على مكتبة الكنيسة بتاريخ الثلاثاء 8 ( كذا والأصح :7) برمهات سنة 1502 ش الموافق (14 مارس 1786م )،


الأرخن المعلم جرجس جوهري يوقف ثمان مخطوطات على الكنيسة في عامي 91/1792م

كان مجال اهتمام المعلم جرجس جوهري بالكنيسة هو في الصرف على نسخ عدد من المخطوطات لمكتبتها، والموجود منها إلى اليوم عدد ثمان مخطوطات، أقدمها بتاريـخ الأربعاء 22 هتور سنة 1508ش (30 نوفمبر 1791م)،

البابا يؤانس 18 الفيومي البطريرك (107) 1769 – 1796م يوقف مخطوطاً علي الكنيسة

المعلم صليب حنا الكلواني المباشر المتحدث على وقف الكنيسة في عام 1791م

المعلم صليب حنا الكلواني المباشر كان المتحدث على وقف الكنيسة بمعنى أنه كان الوكيل عن الاب البطريرك أمام المحكمة الشرعية من أجل تسجيل ملك وقفية للكنيسة، ولا نعرف ان كان قد صار ناظراً فيما بعد للكنيسة أم لا ؟

والموضوع له باقية ...

اماكن لها تاريخ ...
القمص روفائيل سامى
زيزى جاسبرجر
Sissy Gaisberger غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 12-24-2007, 07:15 AM   #5
Sissy Gaisberger
 
الصورة الرمزية لـ Sissy Gaisberger
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 14,615

** تابع تاريخ كنيسة المعادى ... الجزء الثالث **


تابع تاريخ الكنيسة في ضوء كتابات المؤرخين والوثائق عنها

من عصر أسرة محمد علي – وإلى وقتنا الحالي 1805 – 2000م


في القرن التاسع عشر:


المؤرخ الجبرتي ذكر الكنيسة مرتين عرضاً في حولياته في عام 1804م

القس عبد الملاك الكاهن بالكنيسة في عام 1815م :

القس عبد الملاك هو أول اسم من سلسلة كهنة الكنيسة عرفنا اسمه في أوائل القرن التاسع عشر في حاشية جاءت بمخطوط بالكنيسة

المعلم ميخائيل الطويل المباشر ولد سعد الشوبكي المتحدث على وقف الكنيسة في عام 1816م

تبادل مخطوطات الكنيسة بأخرى من الكنيسة المرقسية بالازبكية بعد عام 1809م

فترة مجهولة من تاريخ الكنيسة بين نحو عامي 1817-1857م


بعد بحث كثير وجدنا أنه يوجد نقص في المصادر التي وقفنا عليها وتتحدث عن الكنيسة تمتد لأكثر من أربعين عاماً بين نحو عامي 1817 – 1857م فلا توجد عنها أي أخبار تتناول الكنيسة بشكل أو آخر، لذلك فهي فترة مجهولة.
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى


ومن التقليد الشفاهي المتداول في هذه الكنيسة عن


كاهنها ابونا سلامة ( السابق لابونا تادرس خليل ) فيمكن اعتباره قد عاش في هذه الفترة. فعندما بدأت عمليات الترميم والتوسيع في الكنيسة في عام 1983 عثر على جسده مدفوناً في مدخل أرضية الكنيسة القديمة قبل التوسيع ومعه صليبه، وبدون رأس ومعه طفل صغير كان مدفوناً معه. ويروى عنه أنه دفن في مكان استشهاده بعد الاعتداء عليه من أشخاص هاجموه؟


ومن نظار الكنيسة


في هذه الفترة المعلم عطية حبيب، وله بمكتبتها مخطوط نسخ لها باهتمامه في نحو منتصف القرن 19م

ويلاحظ عن هذه الفترة


أن بعض أيقونات الكنيسة قام برسمها " انسطاسي الرومي المصوراتي القــدسي

اهتمام أراخنة ونظار الكنيسة بعمارتها في مدة القمص تادرس خليل 1857 – 1907م

المستشرق الانجليزي بتلر يزور الكنيسة في عام 1883م ويصفها في كتابه " الكنائس القبطية القديمة في مصر" - الجزء الاول

تكلم علي باشا مبارك عن الكنيسة عرضاً في كتابه "الخطط التوفيقية" والتي نشرت في عام 1888م، في كلامه على طرا

رسامة أبناء القمص تادرس خليل كاهن الكنيسة كهنة نحو عامي 93/1894م

آخر أخبار الكنيسة التي وقفنا عليها في القرن 19م، هي رسامة أبناء كاهن الكنيسة القمص تادرس خليل الثلاث كهنة


في القرن العشرين:


توجد أحداث متفرقة عن الكنيسة نذكرها هنا بترتيب سنوات


في عام 1/1902م كتب اقلاديوس لبيب


في مجلته عن مختصر أعمال قداسة البابا سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى الخامس البطريرك (112) في عام (1/1902)، قال : " (ثامناً) اهتم باصلاح ما يستحق الاصلاح بجهة دير كنيسة العذراء بالعدوية".

وفي الكلام على هذا الاب البطريرك كتبت إيريس حبيب المصري : " كنيسة السيدة العذراء بالمعادي ..

فرمم هذه الكنيسة وبنى حولها عمارة تتضمن عدداً من الشقق ليجد فيها المتشفعون بالسيدة والدة الاله مكاناً يستريحون فيه".


زيارة الانبا متاؤس مطران الحبشة للكنيسة في أول مايو 1902

نياحة القمص تادرس خليل الجبلاوي كاهن الكنيسة في 17 أبريل 1907م

في عام 1918:


تــم سيامة القمص يوحنا عبد المسيح قساً على الكنيسة. وقد ذكره المرحـوم حبيب جــرجس في كتابــه عــن المدرسة الاكليريكيـة ضمن خريجها


في عام 1935:


حسب الحصر الفعلي لمصلحة المساحة في سنة 1935 أضيف لحيز الكنيسة 1020متر2


في عام 1942:


تم نزع ملكية 311متر2. من حيز أرض الكنيسة لعمل شارع الخديوي (مصر- حلوان) وتم تعويض الكنيسة بمبلغ 1011 جنيه مصري.


والموضوع له باقية ...

اماكن لها تاريخ ...
القمص روفائيل سامى
زيزى جاسبرجر
Sissy Gaisberger غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

العبارات الدلالية
أنا, اماكن, العذراء, بالمعادي, تاريخ, كنيسة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
*** تاريخ كنيسة العذراء بالمعادى .. " 1 " *** Sissy Gaisberger التراث الكنسى 2 08-02-2010 02:07 PM
كنيسة مارمرقس بالمعادى ..:: + G + ::.. كنائس القاهرة والجيزة 2 11-20-2008 10:10 PM
*** كنيسة اتريب .. اماكن لها تاريخ *** Sissy Gaisberger معلومات عن الكتـاب المقدس 4 01-17-2008 07:16 PM
*** كنيسة المهد ... اماكن لها تاريخ *** Sissy Gaisberger معلومات عن الكتـاب المقدس 6 01-17-2008 01:16 AM


Privacy Policy | سياسة الخصوصية


جميع الأوقات بتوقيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القاهرة - جمهورية مصر العربية . الساعة الآن » +3. [ 12:38 PM ]