مرحباً بك في كنيسة صداقة القديسين. | كونوا قديسين لأنى أنا قدوس
Header










Share This Forum!  
 
  




كنيسة صداقة القديسين » منتديات موقع قداسة البابا كيرلس السادس وكنيسة صداقة القديسين » منتدى سر الرجاء الذى فينا » علم اللاهوت العقيدى » سوال وجواب

الملاحظات

علم اللاهوت العقيدى منتدى وقسم علم اللاهوت العقيدى وهو الذى يعتمد فى دراسته على العقل والنقل معا فى كل المعتقدات المسيحية والإيمانية , ويبرهن على صحتها من العقل ومن الكتاب المقدس وكتب الأباء القديسين

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع vBmenu Seperating Image طريقة العرض
سوال وجواب
قديم 07-04-2007, 01:49 AM   #1
doha61
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 435
Ava Kyrillos Coc (15) سوال وجواب

سوال وجواب

سوال وجواب


  • أريد ان اعرف كيف يحاسب الانسان بعذاب ابدى لفعل خاطى محدود بوقت مثل السرقة او الزنا او اى خطية اخرى كيف لو مات الانسان قبل التوبة عنها يحاسب بعذاب ليس له نهاية ستقول لى ان الخطية موجهة الى الله الغير محدود ولكنى ياسيدى انسان محدود وبالتالى فعلى محدود
    صلاة
    توبنى يارب فأتوب لانى افعل الكثير جدا من الخطايا ولكنى احبك ولكنى انسان ضعيف ومهزوم لااستطيع وحدى ان اتوب او ابعد عن الخطايا المحيطة بى من كل جانب انقذنى يارب من الهلاك الابدى امين


    الخطية تقاس بقدر فاعلها وهو الأنسان المحدود وبقدر من وجهت نحوه وهو الله غير المحدود. لذالك فعقابها هلاك أبدى لمن يرفض فكرة او مبدأ التوبة. لكن ان اعترفت بخطئ وجاهدت لتركه فالله يغفر لى ويسامحنى حتى لو عدت اليه ضعفا وانغلابا", لاتشمتى بى يا عدوتى ان سقطت أقوم. ان جلست فى الظلمة فالرب نور لى(ميخا8:7) والصديق يسقط و يقوم(أم 16:24) وهو واثق عند موته(32:14) فتواكل على الرب وصلى وجاهد قدر ما تستطيع والله لن يتركك تهلك ابدا بل سيثبتك(روميه 4:14). ثق فى أن الله يحبك ويساعدك ويخلصك. اعمل فقط ما تستطيع.

فى رسالة بولس الى أهل رومية

1-كلمة البر فى الكتاب المقدس لها معنيين فما هما؟ وأيهما لا يؤدى الى الخلاص؟ ولماذا؟

البر الذاتى أى شعور الأنسان أنه صالح لا يخلص لأنه مهما كان صالحا فيه خطايا. بر المسيح هو طاعة المسيح للأب بموته على الصليب فوفى حق العدل الألهى وفتح لنا باب الفردوس وهو الذى يخلص الأنسان.


  • كيف اقنع اى احد بوجود التقليد و اريد ايضاَبعض الايات من الكتاب المقدس
    كان التقليد أى التسليم موجود منذ العهد القديم. فمن أين عرف يوسف (قبل موسى) أن الزنى خطيه؟ وعرف قايين أن القتل خطيه؟ وذكر فى العهد الجديد أن الرسل لما كرزوا لم يكتبوا برسائلهم كل شئ بل تحدثوا باشياء شفاهيا 3لو12-14. ورتبوا ترتيبات كثيرة فى الكنيسة بحضورهم وليس بالكتابة 1كو11-34.


لماذا نعترف عند الاب الكاهن و ليس و انااصلى
أعترف للكاهن لأن:
1- الكتاب يأمر بهذا فى رسالة يعقوب ص16:5 أعترفوا بعضكم(الشعب) لبعض (الكهنة) بالزلات.
2- كان الشعب اليهودى يعترف للكاهن على رأس الذبيحة فبل ذبحها لينال الغفران.
3- أعطى المسيح التلاميذ سلطان غفران الخطايا الروح القدس عندما نفخ فى وجوههم وقال لهم أن يغفروا أو يحلوا الخطايا ير 22:20-23
4- لأن الكاهن يعطينا غفرانا نسمعه بأذاننا لنتأكد منه.
5- لأن المؤمنين كانوا يفعلون هذا من ايام الرسل فكانوا يأتون مقرين و معترفين بأعمالهم.
6- لأن، الأعتداف سر مقدس من الأسرار السبعة.


  • هل يصح ان نقول بسم الابن والآب والروح القدس بدلا من بسم الآب والابن والروح القدس وهل هدا يتخالف مع قانون الايمان؟
    أشكركم ربنا يبارك فيكم وفي الكنيسة

    هذا ليس خطأ لاهوتيا أن نقول باسم الإبن و الأب و الروح القدس لكنه خطأ فى الترتيب الذى آمنت به الكنيسه بأن الأب منه ولد الإبن و منه إنبثق الروح القدس فمع تساويهم لكن يجب ذكر الأب أولا.


ما معنى ما ورد فى كورنثوس الاولى ان الرجل رئيس المراة والمسيح رئيس الرجل والله هو رئيس المسيح
الرجل رأس المرأه = الرجل فى الأسرة هو القائد للمرأة.
المسيح رأس الرجل = المسيح هو قائد الرجل
رأس المسيح هو الله = المسيح (الإبن متجسدا) خضع من جهة كونه إنسانا للأب مع أنه مساو له و بالتالى فعندما يصلى الرجل فإنه كالمسيح الواقف أمام الأب و تغطية رأسه ممنوعة لأن المسيح عندما يقف أمام الأب لا يخجل و يغطى رأسه.أما المرأة و هى تصلى فتغطى رأسها الذى يشير للرجل لأن الرجل إنسان به خطايا يجب تغطيتها أمام عظمة الله.


  • معنى كلمة مصر
    مصر سميت على إسم مصرايم أحد أبناء هام الذى استوطن مصر. فى اللغة العربيه مصر = بلد.


هل يوجد بعد الموت مكان يسمى المطهر حيث يكون مكان فى السماء ليس بالنار أو بالجنة لكنه مكان لطلب السماح والمغفرة إل يوم القيامة؟ وهل يمكن الصلوات يوميا إل سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى لمغفرة خطايا الموتى من الأقارب وإدخالهم الجنة؟

لا يوجد مكان إسمه المطهر و ممكن الصلاة من أجل أن يرحم الله المنتقلين و هو يعاملهم حسب رحمته.


  • اريد ان اعرف فى جواب مختصر ما هو التثليث والتوحيد؟

    التثليث هو أن تؤمن أن الصفات الأساسية الكيانية فى الله ثلاثة: صفة الوجود و صفة العقل و صفة الحياة و كلها نسميها أقانيم و لكن هذه الأقانيم الثلاثة إله واحد فقط و ليست ثلاثة آلهه فعقل الإنسان و روحه و وجوده كلها لنفس الإنسان الواحد.


من هم الثلاثة الذين كذبوا على الرب فى سفر التكوين؟ أو العهد القديم عامة؟
كذب قايين على الله عندما سأله عن هابيل أخيه (تك 4 : 9)، كذبت ساره و قالت أنها لم تضحك على كلام الله ففضح الله كذبها ( تك 18 : 12-15) و كذب فرعون أكثر من مره فى الضربات العشرة بوعد موسى بإطلاق الشعب أكثر من مره و لكنه لم ينفذ.


  • اين يقع جرن المعمودية
    المكان الطقسى لجرن المعموديه هو فى حجرة على شمال الداخل تفتح بباب للخارج و باب لداخل الكنيسه لتوضح أن المعموديه هى طريق الدخول لعضوية الكنيسه و عندما يدخل الكنيسه يكو إنتقاله من الغرب للشرق أى من الموت للحياه و من الشمال إلى اليمين اى من غضب الله إلى رضى الله.



لماذا اختار الرب يسوع الصلب ليموت مصلوب او بمعنى اخر لماذا الصليب بالذات
المسيح رضى بالصليب لأنه مكتوب ملعون من علق على خشبة تث 21 : 23 ، غل 3 : 13 و هو جاء يحمل اللعنة عن البشر و يحمل عقابهم عنهم فيفتح لهم الأبدية.


  • ما هى قصه عيد الصليب؟
    ومتى كانت؟
    واين؟
    وكيف تحتفل الكنيسه به؟

    للصليب عيد أكتشاف خشبة الصليب فى القرن الرابع بعد أن أخفاها اليهود وظهرت ايام قسطنطين الملك ثم عيد تكريس الكنيسة التى بنيت له وأيضا عيد اعادته بعد أن أخذه الفرس ثم أعاده الملك هرقل الى الكنيسة ويقع فى 17 توت.


هل الرقص خطأ ؟؟ و لماذا إن كان الذى يرقص لا يعثر جنسيا و لا يشعر بأى خطأ فما هو رأى الكنيسة و بماذا نرد عليه إذ أنه يقول أنه عندما يرقص يرتاح
الرقص و حركاته تثير غرائز الأنسان. حتى ان لم يتأثر الأنسان وقتها فأنه سيتأثر بعد فترة عندما تتراكم الأثارة أو عندما تضعف روحياته. وبالتالى فهى عثرة يجب تجنبها.


  • لماذا لا نحتفل بعيد الميلاد المجيد مع أول السنة الميلادية؟
    ) لا يقع عيد الميلاد عند الغربين فى 1 يناير لأنهم اكتشفوا ان طول السنه الشمسية الميلادية هو 365 يوم و ربع + 11 دقيقة + بضع ثوانى وعندما اعادوا الحسابات على هذا التصويب وجدوا تاريخ ميلاد المسيح 25 ديسمبر سنة 4 قبل الميلاد.

ما رموز الصليب فى الكتاب الهقدس
للصليب رموز كثيرة فى الكتاب المقدس منها الحية النحاسية التى رفعها موسى فى البريه ليشفى كل من ينظر اليها من لدغة الحيات فى سيناء. وعصى موسى التى ضرب بها البحر (العالم) فأنشق (فتح طريق) وغرق فرعون (الشيطان) و غير ذلك..


  • كيف أعيش فى العالم ولا يستطيع العالم أن يعيش فيا....
    أنا استعمل ما فى العالم بشرط: لا يتسلط على شىء مادى بحيث لا أستطيع ألأستغناء عنه – ويكون ما اعمله موافق لسنى ومسيحى – ويكون لائقا بسلوكى كأبن للرب ويكون ما أمارسه يبنينى اجتماعيا أو روحيا أو ماديا – أن أتفادى ألأمور الخاطئه.


اريد ان اعرف قصة حياة القديسة مريم المجدلية و بالتحديد فى الفترة بعد صعود السيد المسيح
مريم المجدليه بعد الصعود بقيت مع التلاميذ ونالت الروح القدس وبشرت بالمسيح وأقيمت شماسة تعليم النساء وتعميدهم واهانها اليهود كثيرا. و تنيحت فى 28 أبيب.


  • ما معنى أقمع جسدى و أستعبده
    أقمع أى أخضع, جسدى أى الأتجاهات المادية فى حياتى. والمعنى أجعل أمورى الماديه خاضعه لأتجاهى الروحى و ان تعارضت معه ارفضها.

لماذا يتناول الرجال قبل النساء فى القداس؟
نوع من الترتيب فلابد أن يكون أحدهم أولا و قد رأت الكنيسه ذلك لأن الرجل يرأس الأسرة و ككاهنها الروحى.

  • لماذا يلبس الأباء الكهنة لبس أسود؟
    ملابس الكهنة السوداء منذ القرن 14 بسبب الإضطهاد التركى للمسيحيين من رجال الدين كنوع من الإذلال.

يعني ايه الثالث للمنتقل و ما فائدته ويعني ايه الاربعين وايضا ايه معناه وهل ليهم اصل في الكتاب المقدس ام هم مجرد تقاليد؟
صلاة الثالث لتؤكد لأهل المتوفى التعزية بأنه سيقوم كما قام المسيح فى اليوم الثالث. أما الأربعين فعادة فرعونية لأن تحنيط الأغنياء كان يستغرق 40 يوم بالمنزل ثم يتم الصلاة و الدفن . و صلاة الثالث ذكرت فى قوانين الرسل الإثنى عشر كما أنها إعلان بانتهاء مراسم العزاء و عودة الناس لأعمالهم.

  • ليه الطوائف التانية مبتتناوليش جسد ودم المسيح على هيئة قربانة و دم و بتتناول بسكوت بس !!!!!!!!!
    يستخدمون البسكوت لأنه لا يحتاج الى مضغ بل يذوب فى الفم ثم يبلع حتى لا يمضغوا بأسنانهم. ونحن نقول أن التناول طعام روحانى تحت شكل الخبز فلا نخاف من المضغ. وهم يعطون الدم الأكليروس فقط.


ما هى الفروق بيننا و بين الكاثوليك؟ و لملذا لا نكون كلنا يد واحده؟
كان أول أختلاف حول تكوين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى هل هو ألوهيه متحدة بانسانيه فيصير كيانا واحد ام بعد الأتحاد يكون أيضا اثنين, و تم الأتفاق 451م وبعد ذلك أضاف الكاتوليك فروق كثيرة منها:
1 رئاسة بابا روما لكل بطارقة العالم.
2 أن بطرس الرسول كان رئيس التلاميذ الأثنى عشر.
3 أن ما يصدره بابا روما من قرارات معصوما من الخطأ أى صواب دائما.
4 مكوك الغفران أى أنه من حق البابا منح غفران خطايا للناس مقابل مبالغ ماليه, وهذه استمرت فترة ثم تراجعوا عنها حاليا.
5 الصلاه للقديسين وليس للمسيح فقط (صلاه و ليس شفاعه).
6 نوال غفران الخطايا بممارسات معينه مثل الصلاه واليد مغموسة فى ماء مقدس يغفر خطايا أسبوع والصلاه بركوع يغفر خطايا شهر و بسجود شهرين وهكذا.
7 عدم مناولة الدم للشعب أحيانا و قصره على الأكليروس.
عمومية الخلاص أى أن كل من يؤمن بالله عموما ينال الملاكوت حتى بدون معمودية وتناول وبذالك يجوز زواج الكاتوليك بأى واحد يؤمن بالله حتى لو كان غير مسيحى وتوجد حاليا مفاوضات لتصحيح هذه الأشياء تمهيدا للأتحاد.

  • ما الفرق بين اللاهوت والناسوت ؟
    لاهوت = الوهية وهى غير محدودة زمانا أو مكانا أو قدرة.
    ناسوت = انسانيه = روح وجسد وهى محدودة ولها امكانيتها المحددة من خلال الروح والجسد.

من هم الملائكة؟
الملائكة هم مخلوقات روحانية عملها خدمة الله وتسبيحه وتنفيذ مشيئته فى الكون كله وحراسة ونجاة المؤمنين وتعرف الكنيسة منهم 9 انواع: الملائكه – رؤساء الملائكه – الرئاسات – السلطات – الكراسى – الأرباب – القوات – الشيروبيم – السيرافيم. ورئيسهم هو ميخائيل.

  • عن الأسفار القانونية الثانية...بما أن اعترفت بها الكنيسة الأرثوذكسية و الكاثوليكية ...فلماذا لا تشملها الطبعات الحديثة للكتاب المقدس ، بدلاً من و ضعها فى كتاب بمفرادة..خاصة و ان الأسفار القانونية الثانية تعتبر مساوية تماماً لما هى المسماة بالأسفار القانونية الأولى وهى العهد القديم والذى متداول بين أيدينا..؟؟؟
    جعلها الكاتوليك فى طبعتهم والبروتستانت الأن وضعوها فى بعض طبعاتهم لكن الأرثوذكس ليس لهم طبعة خاصه. مطبوعه منفصله ليسهل اضافتها للكتاب المقدس اصدار دار الكتاب.

هل اليوم الذى لا نتناول فيه يحسب خطيه
لا المهم أن يكون تناولنا بفهم ووعى وأستفادة وتوبه وليس الأولويه للكثره بل للنوعيه. لا تنظر للممارسات الروحيه فى ضوء العقاب بل فى ضوء بركة ممارستها.

  • من علامات المجىْ الثانى رجوع أخنوخ وايليا مرة أخرى لكى يموتوا بالجسد مثل باقى البشر بأى شكل سوف يرجعوا ؟ وهل سوف يتعرف عليهم الناس انهم يليا وأخنوخ أم لا ؟
    أرجو المزيد بخصوص هذا الموضوع .

    يرجعوا بشكل أنبياء يبشرون بالمسيح فى فترة ظهور ضد المسيح قبل مجئ المسيح الثانى بثلاث سنوات ونصف ويتعرف عليهم الناس ثم يقتلوا ثم يقوموا .... راجع رؤيا 3:11-14, ملاخى 4: 6,5
كيف اثرت الموسيقى فى حياة داوود النبى؟
جعلت الموسيقى مشاعر داود النبى رقيقة لحدود حساسة و قريبة من الله حتى أن الله قال أن قلب داود حسب قلبه (قلب الله) و كان الشعر والموسيقى مجال ليخرج داود مشاعر قلبه الفرح أو الحزين فترتاح نفسه فى الصلاه الى الله بهذة المزامير أو الترانيم وتبعد عنه الحقد والكراهيه.

  • لماذا نصوم 9 ساعات قبل التناول؟ و أين ذكر هذا بالتحديد؟ ربنا يبارك فى خدمتكم
    مدة عذاب سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى 18 ساعه منذ القبض عليه فى البستان 9م الخميس الى أن أسلم الروح 3 ظهر الجمعة. والتناول يحمل بشارتنا بموت الرب: كل مرة تأكلون من هذا الخبز وتشربون من هذه الكأس تبشرون بموتى و تعترفون بقيامتى. لذلك تخصص له 18 ساعه: 9 سابقه له صوم و 9 تاليه له أحتراس.

ما هو الأنتماء ؟
هو الشعور بالعضوية فى مجموعة محددة ومشاركتها اهتماماتها ومشاعرها واهدافها مثال (انتماء لوطن, نادى, مهنه, كنيسه).

  • لقد وجدت في ملوك 2 اصحاح 8 اية 26 التى تقول" كان اخزيا ابن اثنتين وعشرين سنة حين ملك وملك سنة واحدة في اورشليم . واسم امه عثليا بنت عمري ملك اسرائيل" ثم وجدت اخبار 2 اصحاح 22 اية 2 "كان اخزيا ابن اثنتين واربعين سنة حين ملك وملك سنة واحدة في اورشليم واسم امه عثليا بنت عمري" و سؤالي هو عن السن الحقيقي لاخزيا ولماذا هذا الاختلاف. شكرا
    أحيانا كان يملك ملك مع السابق له مدة طويلة من باب التدريب مثلا وسنه 22 سنه وما بعد وفاة والده يستقل كملك وهو فى سن متقدم (42 سنه).

ما الفرق بين المسيحي و النصراني ؟
الأسلام يسمى المسيحى نصرانى لأنه كانت توجد قديما" فى بلاد العرب اسمها النصرانية, و اليهود يسمونا ناصرياً نسبة للناصرة وهى بلد صغيرة كان فيها المسيح كنوع من الأختيار.

  • ماهو الفيلوكاليا ؟
    هو كتاب عن أقوال الأباء عن الصلاه.

هل حقا سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى يحب ناس اكثر من ناس ويفضلهم علي الاخرين مثل يوحنا الحبيب ولعازر ؟
الناس بعضهم يحب المسيح أكثر مما يحبه بعضهم الآخر ، و نعبر عن هذا بأن المسيح يحبهم أكثر ، لكن المسيح يحب الكل لكن الأولين يشعرون أكثر بمحبته.
  • من هم الاباء الكبادوكيون؟ وما هى اسم اسقفيتهم؟
    من هو كاتب السنكسار؟
    كبادوكيا هى أكبر ولايات أسيا الصغرى(تركيا)القديمة و حدودها شمالا بنطس و شرقا نهر الفرات و جنوبا سورية و غربا غلاطية و من أشهر أساقفتهم القديس باسيليوس الكبير و القديس غريغوريوس الكبير و هم يتبعون كرسى القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية.
    كاتب السنكسار كثير من الآباء منهم الأنبا بطرس الجميل أسقف مليج(البندقية) و الأنبا ميخائيل أسقف إتريب (بنها) و الأنبا يوحنا أسقف البرلس(بكفر الشيخ) و غيرهم.

كيف يمكننى ان افرق بين اذا كنت ادين احد داخل الكنيسه نتاج تصرف لا يليق بمحضر الله فهل هذه ادانه ام غيره على بيت الله (غيرة بيتك اكلتنى) فانا لا اعرف اذا كنت ادين غيرى او انى فعلا اغار على بيت الله
1-حالة قلبك وقت الكلام:هل به حقد و شر أم لا.
2-هل الموضوع يعنيك أم لا.
3-لا تحكم على الشخص بل التصرف: أى أن فعل هذا خطأ بدون ذكر إسم.
4-لا تحكم أبدا على أبدية إنسان ، فهذا حق لله فقط.

  • ليه بنعيّد للملاك ميخائيل كل 21 من كل شهر؟؟؟
    لأنه صنع معجزات مهمة فى يوم 21 مع أشخاص مختلفين.

1.في سفر عدد قصة بلعام قرأت جزء لم أفهمه:"فأتى الله إلى بلعام ليلاً وقال له:أن أتى الرجال ليدعوك فقم اذهب معهم. إنما تعمل الأمر الذى كلمتك به.فقام بلعام صباحاً وشد على أتانه وانطلق مع رؤساء موآب. وغضب الله لأنه منطلق ووقف ملاك الرب ليقاومه"
فكيف قال الرب لبلعام "فقم اذهب معهم"وعندما "إنطلق مع رؤساء موآب" كما قال الرب "غضب الله لأنه منطلق"؟؟؟؟
لأن الله قال له قبل ذلك لا تذهب. و لكن عندما لم يطع بلعام و كرر السؤال لله، جاوبه الله بأن سمح له بالذهاب مع الحرص الشديد على تنفيذ ما يقوله الله له فى المأمورية. و هذا بسبب إصرار بلعام على الذهاب و ليس بسبب موافقة الله على الذهاب فالله لا يصادر حرية بلعام.
  • القضاوالقدر
    القضاء معناه حكم الله و القدر معناه تحديد شىء مسبقا بحيث لا يمكن تغييره و المسيحية تؤمن بقدرة الله لكن لا تؤمن أنه ألغى إرادة البشر و حدد لهم كل حياتهم مسبقا و إلا فلماذا يحاسبهم؟

فى يوم 21 بؤونة عيد السيدة العذراء حالة الحديد وهو من أحد الأعياد السبعة للسيدة العذراء ورغم من ذلك لم يتم كتابة المعجزة فى السنكسار وبالتالى لم يتم قراءة هذه المعجزة فى القداس لماذا ؟ فى أى من الكتب ذكرت هذه المعجزة ؟
جارى مراجعة السنكسار حاليا لإضافة ما يلزم و القصة مذكورة فى كتب الميامر (أى سير القديسين) عند الحديث عن العذراء و متياس الرسول

  • ما معنى كلمة دفنار ؟
    الدفنار كتاب مدايح يومى للقديسين المذكورين بالسنكسار، فهو يذكر سيرتهم ملحنه و يمدحهم.

لماذا كل هذة الالام؟ كل انسان حزين ليه؟ لايوجد فرح يدوم؟
1-لأن الألم يعلم الإنسان الصبر و التمسك بالله و الصلاة.
2-الشيطان يسبب مشاكل كثيرة.
3-طباعنا السيئة تسبب لنا الألم.
4-الألم له أجر فى الحياة الأبدية.

  • كيف أصلى فى القداس؟
    فى صلاة القداس أهتم بالآتى:
    1- لا أنشغل بغير الله و القداس، فلا أتشتت بالحاضرين.
    2-أقول كل كلمة مع الكاهنو الشماس بدون صوت.
    3-أتابع من كتاب الخولاجى فلا أسرح.
    4-أتعمق معنى الكلام

انا حر و اريد ان اعرف المزيد عن الحرية في كل شى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحرية هى إمكانية التصرف كما تريد مع مراعاة حدود حقوق الله عليك و حدود حرية الأخرين فلا تعتدى عليها.
و الحرية مرتبطة بالمسؤلية فيوجدان معا. و الحرية تعطى الإنسان قدرة الإبتكار و الإبداع و الحرية تشمل كل تصرفات الإنسان.

  • اريد اعرف اسماء العذراء مريم في الانجيل المقدس كلها ؟
    المنارة الذهب – تابوت العهد – غطاء التابوت – المجمرة الذهب – زهرة البخور – عصا هارون التى أزهرت.... و كلها تجدها فى كتاب الأبصلمودية تذاكية الأحد و كل تذاكيات الأسبوع.

من هم الحواريون ؟
الحواريون هم التلاميذ الإثنى عشر لأن المسيح كان يحاورهم (يناقشهم) باستمرار ليعلمهم.
  • ما معنى كلمة افخارستيا ؟
    افخارستيا باليونانية = شكر و تطلق على سر التناول.

ما الفرق بين التقويم القبطى و التقويم الميلادى
التقويم القبطى سنته هى دورة نجم الشعرى اليمانيه و قدرها 4/1 , 365 يوم و الميلادى سنته هى دورة الأرض حول الشمس و قدرها 4/1 , 365 يوم و 8 دقيقة و حوالى 24 ثانية.
ونأسف على التأخر فى الرد.

  • ما معنى كلمة ميمر ؟
    ما معنى الدسقولية ؟
    أرجو الشرح باستفاضة

    ميمر= سيرة حياة قديس . دسقولية = تعاليم الرسل.
    و تقرأ سير القديسين فى أعيادهم مع عمل تمجيد لهم . و الدسقولية كتاب به تعاليم كثيرة لرسل المسيح ال12 تخص سلوك و حياة المسيحى من جهة الصلاة و العطاء و المحبة و الرحمة.


من تناول بدون استحقاق يصبح مجرما فى جسد الرب و دمة فكيف اكون مستحقا وكيف اكون مجرما
الإستحقاق هو التوبة و محاسبة النفس و النية على مقاومة الخطية.
ونأسف على التأخر فى الرد.

  • كيف تزوج قايين و لم يكن نساء فى ذلك الوقت غير حواء
    إحدى أخواته البنات ، إسمها غير مذكور فى الكتاب,


ما راىء قداستكم فى الكتب الغير ارثوذكسية اى الانجيلية والطوائف الاخرى وهل استعين بها فى خدمتى ام لا؟
إستعن بها مع الحرص من الوقوع فى خطأ عقيدى. فى العقيده إقرأ الكتب الأرثوذكسيه.


  • ما هى الايات التى تتكلم عن الفرح فى العهد الجديد؟
    كثيرة جدا: افرحوا فى الرب كل حين- ففرح التلاميذ اذ رأوا الرب – سأراكم أيضا فتفرح قلوبكم ولا يقدر أحد أن ينزع فرحكم منكم – فرحين فى الضيق – وغيرها ويمكنك الأستفادة بفهرس الكتاب المقدس (كلمة فرح).


لماذا قال سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى عن يوحنا المعمدان انه مع انه أعظم مواليد النساء لكن الاصغر أعظم منه في السماء ؟
المقصود بالأصغر:
1- سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى الذى هو أصغر منه ب6 أشهر.
2- أو أى مسيحى نال نعمة العهد الجديد لأن يوحنا كان فى العهد القديم.

  • من هو كاتب أعمال الرسل
    لوقا: أحد السبعين رسولا, هو كاتب أعمال الرسل.


في(نش5-4) حبيبي مد من الكوة يدة فأنت علية
أحشائى .ماهو الوصف بالتفصيل بمدالكوة يدة

الكوة = الشباك, و عندما مد المسيح يده ليوقظ النفس النائحة رأى جرح الصليب على يده فتحركت مشاعرها لأستقباله والشباك رمز اعلانات النبوات التى هى مثل شباك فى التاريخ المقدس.


  • الرجاء اثبات من الكتاب المقدس أن بولس الرسول مكث فى البريه مدة ثلاث سنوات فترة خلوة مع المسيح؟
    وشكراً

    قال هو بالنص مكثت ثلاث سنوات فى العربية, والعربية اسم صحراء مجاورة لمدينة دمشق.


من هو لباس الصليب ولماذا سمى بهذا الاسم؟ شكرا على الموقع .الموقع رائع الرب يعوض تعب محبتكم كل خير .كيف استطيع متابعة البث المباشر صوت وصورة علي العلم انى حاولت تحميل البرنامج المخصص لذلك دون جدوى.
لباس الصليب هم الرهبان عموما للبسهم قلنسوه عليها صلبان وهم أيضا لابسى الاسكيم من الرهبان خصوصا وهم كبار الرهبان اللابسين حزام مطرز بالصلبان ولهم قانون نسكى خاص.


  • تفسير مثل الوكبل الخائن ( لوقا 16- 8&9 ) كيف ؟؟
    الوكيل الظالم ( لوقا 16 ) يمثل الإنسان الذى إستأمنه الله على المواهب مثل الفهم و الصحة و المال و غيرها و لكنه إستغلها بعدم أمانة لحسابه و ليس لله.
    و عندما جاء صاحب المال (الله) ليحاسب الوكيل (الإنسان) غير الوكيل موقفه و أعاد للناس ما سرقه منهم و لذلك مدحه صاحب المال لتوبته و تغيير موقفه.


سلام المسيح معكم جميعا.. سؤالي هو في العهد القديم حيث كان الله يسمح لشعبه الذي أحبه وهم اليهود ويأمرهم بدخول المدن والأراضي ويستولواعلى تلك الأراضي ويقتلوا كل نفس فيها حتى الاطفال والنساء والشيوخ ,وذلك يحيرني قليلا وانا في احتياج شديد ان اتفهمه وأقبله ولا أستطيع تفسيره جيدا فهل هذه قسوة من الله بأن بالقتل والإبادة ؟؟ً والله يبارك تعب محبتكم
لم يكن أمر الأبادة لكل من حاربهم اليهود بل كان يصدر بالتحديد لبلاد أهلها من عبدة الأوثان وأخلاقهم فاسدة جدا ممكن ان تفسد أخلاق اليهود ولأن هؤلاء يستحقون حكم الموت بسبب شرورهم والله يصدر هذا الحكم كقاض عادل ويكلف شعبه عندئذ بالتنفيذ بامر واضح.

  • هل نبوخذ نصر المذكور فى سفر دانيال هو هو نبوخذ نصر المذكور فى سفر يهوديت
    نبوخذ نصر لقب عام لملوك العراق (الكلدانين) القدامى مثل فرعون مصر. سفر دانيال س607 قم وسفر يهوديت أحداثه فى القرنين الثالث و الرابع قبل الميلاد وبذالك لا يكون هو نفس الشخص لكنه هو نفس اللقب.


لماذا سمى عيد الفصح
فصح من بصخة بالقبطية أى: "عبور" , لأن الله عندما أراد اخراج اليهود من مصر, كانت الضربة العاشرة لفرعون مصر هى أن أمر الله موسى (خروج12) أن يذبح اليهود خروفا" بمواصفات معينه ويضعون من دمه على ابواب بيوتهم, وسيرسل الله ملاكا يدخل كل بيت ليس عليه هذا الدم ليقتل الأبن البكر به. رمزا لدم المسيح الذى يخلص من الهلاك الأبدى, ولكن ان رأى الملاك الدم "يعبر" عن البيت ولايدخله. وبذالك سمى الخروف "خروف الفصح" وبهذا خرج اليهود من مصر وسمى العيد "عيد الفصح", والمسيحيون يحتفلون بعيد القيامة التى رفعت الهلاك الأبدى عن المسيحيين وأخرجت المقبوض عليهم من العهد القديم فى الجحيم كما خرج اليهود من مصر. وهو أول أحد بعد عيد الفصح اليهودى فسمى "عيد الفصح المسيحى".

  • من هو أخيتوفل
    أخيتوفل هو واحد من مستشارين داود الملك لكن عندما خان أبشالوم داود و أخذ منه المملكة إنضم أخيتوفل إلى أبشالوم ليشير عليه بأحسن الطرق لقتل داود. و لما علم داود صلى إلى الله أن يجعل أبشالوم لا يسمع لأخيتوفل و فعلا لم يسمع له فاغتاظ أخيتوفل و انتحر.(صموئيل الثانى 16 ،17)


معنى كلمة يعبيص و أين صلاة يعبيص
يعبيص إسم عبرى معناه "يؤلم" و هو مذكور فى أخ 4 : 9 ، 10 و سمته أمه هكذا لأنها ولدته بألم و كان أحسن من كل إخوته . و صلى طالبا من الله أن يباركه و ينجيه من الشر و حقق الله طلبه و صلاته مذكورة فى الكتاب المقدس بالنص.


  • من هو المسيح
    المسيح هو الأقنوم الثانى (أقنوم الإبن الكلمة) من الثالوث القدوس الواحد الجوهر ، متحداً إتحادا لا ينتهى بإنسانية كامله (روح و جسد) فهو الله الظاهر فى الجسد من أجل أن يموت و يدفع بدمه ثمن خطايا الناس لتحق لهم العودة للفردوس.


هل يجوز زواج الاخوة في الرضاعة او في جرن المعمودية
نعم يجوز.لا أخوة فى هذين الأمرين فى المسيحية.

  • هذا السؤال قد سألته لكثيرين وكن لم اقتنع باجاباتهم فأرجو أن ألقى الحل عندكم :
    الله خلق كل شيئا حسنا فعندما خلق الملاك كان حسنا أيضا ولكن كيف سقط الملاك ؟! كيف جاء له فكر التكبر(الفكر الشرير) وأن الله خلق كل شئ حسنا؟!
    سوف أقول لك مثال
    عندما يولد طفل يتطبع بطباع اهله أي لو ربوا ابنهم على عدم الشتيمه مثلا فمن أين يعرف الشتيمه؟ فلو شتم فمن أين جاءت الشتيمه من أين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لا تنسى حرية الملاك أن يفعل ما يريد ،أما فعل الشر هو التوقف عن عمل الخير لأن الشر معنى سلبى لا يلزمه فاعل أصلى فالنور يحتاج إلى فاعل يوقد النور ويسمى الخير و النور و المحبة معانى إيجابية تحتاج لفاعل ،و عند التوقف عنها يكون الشر و الظلام و الكراهية بدون وجود فاعل جديدلأنها معانى سلبية.


ما معنى الصيام
الصيام معناه الإنقطاع عن الطعام فترة ثم الإفطار بأطعمة نباتية و ذلك للأسباب الآتية :
التدرب على ضبط النفس – طاعة وصية الله بالصوم – الإنتصار على الشيطان الذى لا ينهزم إلا بالصلاة و الصوم – الإحساس بالمحتاجين – إشراك الجسم فى عبادة الله – و غير ذلك من الأسباب الروحية.

  • هل كل من تعرض في حياتة لمرض خطير مثل السرطان مثلا يستحق دخول السماء ام انة من احتمل فقط بصبر و شكر وماذا يحدث لو لم يحتمل هل تضيع ابديتة وايضا بالنسبة لغير القديسين هل ينزلون لأحبائهم من السماء اثناء القداس و لو في صورة طيور ومتي يجب ان نذكرهم في القداس و هل مستحب ان نزور القبور ام لا

    1- ليس كل من تعرض لمرض خطير يستحق السماء إلا من يحتمله ويستسلم لإرادة الله و يصبر و يشكر.
    2- لو لم يحتمل فإنه لا يأخذ أجر المحتملين لكن أبديته متوقفه على علاقته الكلية بالله و محبته له ومحبته للناس و الله يلتمس العذر للمتألمين و لكن إن كفر المريض بالله و كرهه لا يستحق السماء.
    3- حول ذبيحة القداس تجتمع أرواح المنتقلين مع الملائكة مع المؤمنين الموجودين بالكنيسة. و لا أشكال الطيور أو خلافه.
    4- نذكرهم فى القداس عندما نريد فى أى وقت. و الذكر ليس فقط عن طريق الكاهن علنا بل عن طريق الكاهن سرا أو عن طريقنا نحن المصلين و نتيجة الكل واحدة.
    5 – زيارة القبور من أجل العظة بتفاهة العالم مقبول و مفيد فى أى وقت لأى قبور لكن الزيارة للحزن و البكاء خطأ. و الزيارة بقصد زيارة المنتقلين خطأ لأنهم ليسوا فى القبور ، بل أرواحهم فى السماء مع المسيح.


لماذا لم يسامح الله خطية الشيطان من الكبرياء وعلى العلم لم يكن حكم علية قبل الخطية مثل ادم فادم قال له عندما تاكل من الشجرة موتا تموت ولكن الله لم يحذر او يحكم على الشيطان قبل الخطية فلماذا لم يسامحة ويعرفة انه الخالق فقط ولا كانت هذه العداوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لم يسامح الله الشيطان لسببين :
1- الشيطان لم يغويه أحد مثل آدم بل أغوى نفسه.
2- الشيطان لم يتب و لم يطلب التوبة لكنه مستمر فى شره.

  • لماذا لم يؤخذ اي جزء من انجيل مرقس ضمن صلوات الاجبية مثل باقي الاناجيل ؟
    لأن إنجيل مرقس تعبيراته مختصره جداً و نحن نحب أن نطيل الصلاة قليلاً كما أنه يركز على المعجزات و ليس التأملات.

مادامت ان العذراء لم تتزوج من يوسف وهى فى نفس الوقت من ليست من نسل داود بل يوسف هو فكيف جاء المسيح من نسل داود مادامت العذراء لم تتزوج بعد من يوسف ؟
العذراء من نسل داود ونسبها مذكور فى أول انجيل لوقا (أخر اصحاح 3 : 23-38 )


  • ما الفارق بين الارسالية الاولى للتلاميذ و الارسالية الثانية؟ ( من انجيل ق. لوقا )
    الإرسالية الأولى داخل بلاد فلسطين ليمهدوا الطريق أمام سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى فى كرازته و لكن الإرسالية الثانية كانت بعد صعوده و حلول الروح القدس عليهم ليكرزوا بإسم المسيح فى العالم كله.
لما كان سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى يصلى فى بعض المعجزات مثل معجزة الخمس خبزات و السمكتين بينمالايصلى فى معجزات اخرى مثل عرس قانا الجليل
الإبن و الآب واحد لذلك فهو غير محتاج للصلاه لأنه فى صلة دائمة مع الآب لكنه يصلى أحياناً من أجل إيمان السامعين كما حدث عند إقامة لعازر و أيضاً فى معجزة الخمس خبزات.

  • كيف نقول فى قانون الايمان جلس عن يمين الاب و سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى قال انا فى الاب والاب فى
    الآب غير محدود و ليس له يمين و يسار ولكن هذا تعبير(
    expression)يعنى الإكرام و التمجد.

ماذا عن طائفةالادفنتست؟

طائفة ظهرت فى القرن 19 حوالى 1840م بأمريكا و وصلت مصر 1932م و لا نعتبرهم مسيحيين بل يهود و أهم معتقداتهم :-
المسيح هو الملاك ميخائيل و الرد على ذلك فى عب 1 : 5 – 8 ، المسيح ولد بالخطية الجدية و الرد على ذلك فى لو 1 : 35 ،المسيح معرفته ناقصه ومكتسبه ،المسيح كان عرضة للسقوط و الرد على ذلك فى يو 8 : 46 ، ذبيحة الصليب غير كافية و الرد على ذلك فى يو 19 : 30 ، لا قيامة للأشرار بل يفنون و الرد على ذلك فى لو 16 : 24 ، تقديس يوم السبت لا الأحد و الرد على ذلك فى أع 13 : 14و كو 2 :16 – 17


  • ما هى الشهور العبريه ؟ وما ترتيبهم بالنسبه للشهور الميلاديه؟
    السنة العبرية قمرية 354يوم ، 8ساعات و 48 دقيقة و تنتقص 11 يوم عن الميلادية و الشهر القمرى 29يوم،12ساعة و 44 دقيقة و يوجد شهر 13 كل 3 سنين لعمل تعادل مع السنة الشمسية
    و السنة الدينية عند اليهود لها نفس شهور السنة المدنية بفارق 6 شهور و أسمائها كالآتى :
    الشهر اليهودى الدينى و الشهر الميلادى المقابل له:
    1 نيسان (أول السنة الدينية) ---------- مارس/أبريل
    2 أيار ---------- مايو
    3 حزيران ---------- يونيو
    4 تموز ---------- يوليو
    5 آب ---------- أغسطس
    6 إيلول ---------- سبتمبر
    7 تشرين الأول (أول السنة المدنية) ---------- أكتوبر
    8 تشرين الثانى (شيشنان) ---------- نوفمبر
    9 كانون الأول ---------- ديسمبر
    10 كانون الثانى (طيبيت) ---------- يناير
    11 شباط ---------- فبراير
    12 آذار ---------- مارس
    13 آذار الثانى(فياذار) (كل 3 سنوات)

    كيف أعرف مشيئة الله فى حياتى ؟
    وما الفرق بين الاتكال والتواكل أو الكسل ؟

    مشيئة الله تظهر بالآتى :
    1-الصلاة.
    2-إرشاد أب الإعتراف.
    3-الكتاب المقدس و العظات.
    4-إرشاد الأصدقاء الروحيين.
    5-إطباع كل ما سبق دون تعارض.

    الإتكال : هو أن يكون إعتمادى على الله من كل قلبى مع بذل كل جهد ممكن دون تقصير.
    التواكل : هوالإعتماد على الله دون بذل أى جهد إنسانى،و هذا خطأ.


من هو نبى الرجاء ومن هو الملك البسيط
الملك البسيط هو داود, ونبىالرجاء هو زكريا وذلك فى العهد القديم لرؤياه الكثيره التى تحمل رجاءا" بالخلاص والنجاه من الشيطان

  • ما عدد رحلات بولس الرسول التبشيرية؟وما هي مساراتها ؟ ومتي تمت ؟
    رحلات بولس الرسول التبشيرية ثلاثه, كان يخرج من أنطاكيه بشمال فلسطين ويتحرك ليجول فى تركيا أولا ثم يعود وبعد ذلك كانت الحركة تشمل تركيا واليونان (جزء من أوروبا) أما الرحلة الرابعه فكانت بعد أن قبض عليه فى نهاية الرحله الثالثة باورشليم وأخذ أسيرا" ليحاكم فى روما أمام نيرون حيث نال البراءة – ثم بدأ رحلة خامسة انتهت فى تركيا بالقبض عليه وأخذ الى روما حيث حوكم ثانيا" أمام نيرون وحكم عليه بالموت واستشهد مع بطرس الرسول فى يوم واحد. ومسار الرحلات موضوع فى خرائط بأناجيل العهد الجديد فى أخر الكتاب المقدس.

كيف نقول ان لاهوته لم يفارق ناسوته لحظه واحده ولا طرفة عين وان سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى مات على الصليب
اللاهوت هو الالوهية, و الناسوت هو الانسانيه وتتكون من روح و جسد, وعندما مات المسيح على الصليب كأنسان واله فى وقت واحد, كان الموت منصبا" على الانسانيه وكان بخروج الروح من الجسد ومفارقتها له. أما الالوهية التى لاتموت فلم تفارق لا الروح (بدليل أنها أطلقت من الجحيم أرواح ابرار العهد القديم) ولا الجسد(بدليل أن لم يفسد 3 أيام فى القبر).


  • هل صلاة التحليل التى يصليها الاب الكاهن على رأس المعترف كافية بغفران الخطايا بدون التناول من الاسرار ؟
    لا الغفران له 3 خطوات ليتم: التوبه – التحليل – التناول لتغفر الخطايا بدم المسيح.

تفسير مرض البرص فى انجيل لوقا و باقى المعجزة
مرض البرص يرمز للخطية التى لا يقدر يشفى منها الا المسيح بالغفران.
وعندما شفى المسيح العشرة المرضى كان يتوقع ان يشكروه لكن لم يشكره الا واحد فقط عبر عن عدم رضائه عن هذا التصرف من التسعه. وكان المتبع ان من يشفى من البرص يذهب للكاهن ليصنع له طقس التطهير(لا:14).


  • ما معنى ما قاله سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى فى أنجيل يوحنا الأصحاح8 من آية 44 إلى آية47
    يعاتب المسيح اليهود على اضطهادهم له بدون سبب سوى محبتهم للشر مثل الشيطان كأنهم أبناء يشابهون أبوهم, فلا يحبون المسيح بل يكرهونه كما أن الشيطان يكره الله لأن الشيطان شرير.

كيف انمو فى الروحيات؟
تدرج فى الروحيات بالصلوات ألصغيرة, و الصوم
ثبات على القانون الروحى (صلوات + كتاب مقدس + تناول + اعتراف)
قراءه روحية تحبب فى العلأقه مع الله.

  • من هم الأعداء الخفيين والظاهرين؟
    هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
    نقول فى صلاة الشكر "... وقيام الأعداء الخفيين والظاهرين، انزعها عنا..."
    ولا نتعجب أن الله قد حدد لنا أسناء أعدائنا فى الكتاب المقدس.
    وأول أعدائنا هو ابليس وجنوده. وقد أعلن الكتاب هذه العداوة فى قوله: "فقال الرب الإله للحية ... وأضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها" (تك15:3). ونسل المرأة هو المسيح والحية هى ابليس كما يقول القديس يوحنا: "التنين العظيم الحية القديمة المدعو ابليس والشيطان الذى يضل العالم كله ... المشتكى على اخوتنا. الذى كان يشتكى عليهم أمام إلهنا نهارا وليلا" (رؤ9:12-10).
    وعداوة ابليس للمسيح هى عداوة للمؤمنين به. وقد لقبه المسيح بالعدو فى مثل زوان الحقل "والزوان هو بنو الشرير والعدو الذى زرعه هو ابليس" (مت38:13-39). ودعاه بطرس الرسول بالخصم "ابليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو" (1بط:5-8). لذلك يوصينا "اصحوا واسهروا ... قاوموه راسخين فى الإيمان" (1بط8:5-9). كما يوصينا القديس يعقوب "قاوموا ابليس فيهرب منكم" (يع4:4)
    وعدونا الثانى هو الأنا أو الذات. وتظهر عداوتهما للانسان فى أنها تسبب هلاكه "من يحب نفسه يهلكها" (يو25:12). وتتمثل الذات فى الكبرياء التى تحمل أضرارا كثيرة للانسان، فإنها تولد العداء والخصام "الخصام إنما يصير بالكبرياء. والمنتفخ القلب يهيج الخصام" (أم10:13) (أم25:28) وتجلب له الهوان "تأتى الكبرياء فيأتى الهوان" (أم2:11) كما تجلب له الكسر والسقوط "قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح" (أم18:16) ويبغضه الله بسببها "يبغض الرب العيون المتعالية" (أم17:6) ويكرهه "مكرهة الرب كل متشامخ القلب" (أم5:16) ولا يحتمله "مستكبر العينين ومنتفخ القلب لا أحتمله" (مز5:101) ويقاومه "يقاوم الله المستكبرين" (يع6:4) ويضعه "الأعين المرتفعة تضعها" (مز27:18) ويشتته "شتت المستكبرين بفكر قلوبهم" (لو51:1).
    وأمام كل هذه الأضرار التى تسببها الذات كعدوة للانسان بكبريائها، ينصحنا بولس الرسول قائلا: "حاسبين بعضكم البعض أفضل من أنفسكم. لا تنظروا كل واحد إلى ما هو لنفسه، بل كل واحد إلى ما هو لآخرين أيضا" (فى3:2-4) و"مقدمين بعضكم بعضا فى الكرامة" (رو10:12).
    هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

    وعدونا الثالث هو الجسد. وتظهر عداوته فى أنه:
    • تسكن فيه ميول الشر "وأما أنا فجسدى مبيع تحت الخطية. فإنى أعلم أنه ليس ساكن في أى فى جسدى شئ صالح" (رو14:7و 18)
    • يسبب حربا وصراعا فى داخل الانسان بينه وبين روحه بحيث يقوده إلى الخطية "أرى ناموسا آخر فى أعضائى يحارب ناموس ذهنى ويسبينى إلى ناموس الخطية. الجسد يشتهى ضد الروح، والروح ضد الجسد. وهذان يقاوم أحدهما الآخر" (رو23:7) و(غل17:5)
    • يقاوم الانسان حتى ينتصر على إرادته ويقوده لفعل الشر "لأن الإرادة حاضرة عندى وأما أن أفعل الحسنى فلست أجد. لأنى لست أفعل الصالح الذى أريده بل الشر الذى لا أريده فإياه أفعل ... هذان (أى الجسد والروح) يقاوم أحدهما الآخر حتى تفعلون ما لا تريدون" (رو19:7) و(غل17:5)
    • العيشة بحسبه والاهتمام به يؤديان إلى الموت "إن عشتم حسب الجسد فتموتون. اهتمام الجسد هو موت" (رو6:8 و13)


مادامت السيدة العذراء من عشرة داود من سبط يهوذا، فلماذا قال لها جبرائيل الملاك" وهوذا اليصابات نسيبتك هى ايضا حبلى" (لوقا 36:1) بينما اليصابات امراة زكريا الكاهن هى من سبط لاوى من بنات هارون (لو5:1)؟
ياخذ البعض كلمة "نسيبتك" بمعنى واسع ،كما قال بولس الرسول عن اليهود كلهم "انسبائى حسب الجسد ،الذين هم اسرائيليون....." (رو 4،3:9).
اما القديس ساويرس بطريرك انطاكية ، فله راى اخر.
يقول القديس : كما ان الملاك الذى ظهر ليوسف فى حلم قال له " يا يوسف بن داود " ليذكره بوعد الله السابق ان المسيح سياتى من نسل داود ،هكذا ايضا بالمثل عبارة " ها اليصابات نسيبتك " ترجعنا الى ماض بعيد.

فى الواقع ان كتب فى سفر الخروج ، قبل ان تعطى الوصية التى تمنع اخذ زوجة من سبط اخر ،او هارون اول رئيس كهنة حسب الناموس اخذ زوجة من سبط يهوذا "اليشابع" (اى اليصابات) ابنه عميناداب اخت نحشون" (خر23:6). ونحشنون كان "رئيس بنى يهوذا " (1اى10:2 ) (متى4:1)

انظر التوجيه الحكيم جدا الذى للروح القدس ،كيف دبر ان زوجة زكريا ام المعمدان وقريبة مريم والدة الاله تسمى اليصابات. ونحن نسترجع ما قد مضى حتى اليصابات التى تزوجها هارون (الشابع)، وبواسطتها صار اتحاد سبطين ...... وبواسطة اليصابات هذه صارت القرابة مع العذراء.



المصدر: سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

__________________
G]سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
[/IMG]


دوحـــــــــــــــــــــة يستطيع كل شـــــــــــيئ فى المســــــــــيح الذى يقويـــــــــه





doha61 غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

العبارات الدلالية
وجواب, سوال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
سؤال وجواب بسكوتة سؤال وجواب 2 08-18-2007 04:10 PM
فيستا سؤال وجواب mmz أنظمة التشغيل 13 05-04-2007 02:07 AM
سؤال وجواب جوزيف فؤاد قسم الثقافة والمعلومات 2 11-29-2006 09:34 AM


Privacy Policy | سياسة الخصوصية


جميع الأوقات بتوقيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القاهرة - جمهورية مصر العربية . الساعة الآن » +3. [ 10:56 AM ]