مرحباً بك في كنيسة صداقة القديسين. | كونوا قديسين لأنى أنا قدوس
Header










Share This Forum!  
 
  




كنيسة صداقة القديسين » منتديات موقع قداسة البابا كيرلس السادس وكنيسة صداقة القديسين » منتدى الراعى الصالح - قسم رب المجد يسوع المسيح » مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

منتدى الراعى الصالح - قسم رب المجد يسوع المسيح منتدى وقسم الراعى الصالح ( The Good Shepherd ) - قسم رب المجد سيدنا يسوع المسيح
"انا هو الراعي الصالح . والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف " يوحنا 10 : 11

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع vBmenu Seperating Image طريقة العرض
مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )
قديم 05-19-2010, 06:03 AM   #1
..:: + G + ::..
 
الصورة الرمزية لـ ..:: + G + ::..
 
Status: ادارة فريق خدمة كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: May 2005
الإقامة: صداقة القديسين
العمر: 35
المشاركات: 16,540
إفتراضي مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

مثل الزارع

نصُّ الإنجيل
هُوَذا الزارعُ قدْ خرَجَ لِيزْرَعَ . وَبَيْنَما هُوَ يَزرَعُ وَقََعَ بعضُ الحَبِّ على جانِبِ الطريق . فجاءَتِ الطيورُ فالتَقَطتْهُ . ووَقَعَ بعضُهُ الآخرُ على أَرضٍ رَقيقةِ التُرابِ, فنَبتَ مِنْ وقتِهِ لأَنَّ ترابَهُ لم يَكُنْ عميقاً . فلمَّا أَشرَقتِ الشمسُ احتَرَق , ولم يَكُنْ لهُ أَصْلٌ فيَبِس .
ومِنهُ ما وَقَعَ على الشَّوْكِ فارتَفعَ الشَّوْكُ فخَنَقَهُ . ومِنهُ ما وَقَعَ على الأَرضِ الطيِّبَةِ . فأَعطى بَعضُهُ مِئةً , وبَعضُهُ سِتّين , وبَعضُهُ ثلاثين . (متى 13/3-9)



الفكرة الأساسَّية الواردة في هذا المثل
إنَّ الفكرة الأساسيَّة الواردة في هذا المثل هي أنَّ يسوع ابن الله يزرع كلام الله في قلب الإنسان كما يزرع الزارعُ الحَبَّ في قلب الأرض. وكما أنَّ الأرض على أنواع مختلفة, فكذلك قلبُ الإنسان. فهناك القلبُ الطائش, والقلبُ السطحي, والقلبُ المختنق بهموم الحياة الدنيا, والقلبُ الطيِّب.

وهذا القلبُ الطيِّب يثمر وحدَهُ ثماراً تدوم للحياة الأبديَّة. ولكن هذه الثمار ليست كلُّها على قدْر واحد,ٍ بل متفاوتة الكميَّة. وإليكم إيضاح هذه الفكرة.


الزارع هو يسوع نفسُهُ
جاء يسوع إلى الأرض ليفتدي الناس ويعلِّمهم التعليم الديني القويم وينشر في العالم ملكوت الله. فكان يتجوَّل في أرض فلسطين, ويزرع كلام الله في قلوبهم مِثْلَ الزارع الذي يتجوَّل في حقله وهو يزرع الحَبَّ في قلب الأرض.
وما هو الكلام الذي يزرعه يسوع في قلب الإنسان؟ إنَّه على نوعَيْن وهما : كلامُ الله الموحى إلى البشريَّة كلِّها, وكلامُ الله الخاصُّ الموجَّه إلى المسيحي الفرد.
الزرع هو كلام الله الموحى إلى البشريَّة كلِّها
الزرع هو الكلام الذي أوحاه الله إلى البشريَّة كلِّها بوساطة الأنبياء القدِّيسين, ثمَّ بوساطة ابنه الأوحد يسوع المسيح, وهو مكتوبٌ في الكتب المقدَّسة, ولا سيَّما في الأنَاجيل الأربعة التي كتَبها الإنجيليُّون متَّى ومرقس ولوقا ويوحنَّا, وفي الرسائل الإحدى والعشرين التي كتبها الرسل القدِّيسون, وأشهرُها رسائل بولس الرسول إلى المسيحيين الأوَّلين. وقد تسلَّمت الكنيسةُ كلام الله الموحى, وهي تحافظ عليه بكلِّ عناية و دقَّة وأَمانة, وتنشره في العالم بين الناس ليهتدوا به إلى الإيمان القويم.
إن هذا الكلام الموحى إلى البشرية يزرعُهُ يسوع في قلب الإنسان.



الزرع هو كلام الله الخاصُّ بالفرد
لا يكتفي يسوع بأن يزرع في قلوبنا الكلام الذي أوحاه الله إلى البشرية كلها، بل يزرع أيضاً في قلب كلّ واحد منّا بمفرده كلاماً خاصَّاً به يناسب وضعه الديني وحاجته الروحيَّة. ويستخدم يسوع ليزرع هذا الكلام طُرُقاً وأساليبَ متعدِّدة، منها:
- إنَّه يهمِس في قلبه فكرةً روحيَّةً صالحة هَمْساً داخليَّاً لطيفاً ليبعدَه في أثناء التجربة عن الشرِّ وارتكاب الخطيئة, ويقودَه إلى عمل الخير وممارسة الفضيلة. ونسمّي هذا الهَمْس الداخلي "صوت الضمير" وهو في الحقيقة صوت يسوع الإله فيه.
- إنَّه يقدِّم له نصيحةً روحيَّةً ملائمة بوساطة إرشاد والد تقيّ, أو توجيه كاهن فاضل, أو قول صَديق مُخْلص. وهذه النصيحة تردُّه عن الشرّ, وتقوِّي فيه الإيمان, وتقوِّم لدَيْه الأخلاق, وتدفعه إلى أن يعيش وَفْقَ أوامر الله ووصاياه.
- وإنَّه يهيِّئ له الإطلاع على قدوة صالحـة تظهر في سلوك صديـق أمين, فتكون لـه هذه القدوة مثلاًً ونوراً وهدايةً في حياته الروحيَّة, وتحمله على أن يرتدع عن الخطيئة و يسير في طريق الخير والفضيلة والطاعة لإرادة الله تعالى.
- وإنَّه يسمح أحياناً بأن تنتابَهُ مِحنةٌ جسديَّة أو ماديَّة أو روحيَّة فتهزُّه هزَّاً روحيَّاً قويَّاً وتُعيده إلى طريق الصواب في تفكيره الديني وتصرُّفاته الخُلُقيَّة.
وهناك أساليب أخرى خفيَّة لا حصر لها يكلِّم يسوع بها المسيحي ليوطِّد في قلبه الإيمان, وينعش في نفسه حُبَّ الفضيلة, ويحبِّب إليه الإقبال على الأعمال الصالحة. وهذا الكلام الخاصّ بالفرد هو كلام الله بالمعنى المجازي لا المعنى الحصري.


الأرض هي قلب الإنسان
إنَّ الأرض التي يقع فيها كلام الله هي قلب الإنسان. وهناك مجموعتان من القلوب
المجموعة الأُولى: تتألَّف المجموعة الأُولى من القلب الطائش, والقلب السطحي, والقلب المختنق بهموم الحياة الدنيا. وإليكم كلمة على كلٍّ من هذه القلوب:


1- القلب الطائش
إنَّ جانب الطريق الذي وقع فيه بعضُ الحَبِّ وأكلته الطيور هو القلب الطائش. إنَّه قلب المسيحي الذي يسمع من يسوع في الإنجيل كلام الله ولكنّه لا يفكِّر فيه ولا يتأمَّل في معانيه, بل يعيش لاهياً عنه, وعن واجباته الروحيَّة, وعن آخرته الأبديَّة.
هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
إنَّ هذا الطيش الروحي يفسح للشيطان المجال لأن يهبِط على هذا القلب, فيلتقط ما قد زُرع فيه من إيمان وأخلاق وعادات قويمة, فتنقلب حياة الإنسان الطائش فارغةً دينيَّاً, بل ملوَّثةً بالخطايا, فلا يحمل معه إلى الأبديَّة أيَّ عمل صالح يشفع فيه يومَ الدينونة.


هژںه¸–هœ°ه‌€: كنيسة صداقة القديسين سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
2- القلب السطحي
إنَّ الأرض الحَجِرة التي وقع فيها بعضُ الحَب ِّ فنما بسرعة ثم يَبِس هي القلبُ السطحي. إنَّ هذا القلب يشبه الأرضَ التي ينتشر على وجهها ترابٌ رقيق يخفي تحته الصخرَ القاسي, فلا تتعمَّق في هذا القلب أقوال الله, لأنَّها تصطدم بقساوته وجفافه فلا تنمو روحيَّاً, بل تيبَس بسرعة وتموت, فيفارق صاحب هذا القلب الحياة الدنيا من دون أن يكون قد أتى بأعمال صالحة تفيده للحياة الأبديَّة.


3- القلب المختنق بهموم الحياة الدنيا
إنَّ الأرض الشائكة التي وقع فيها بعضُ الحَبِّ هي القلبُ المختنق "بهموم الحياة الدنيا وغِناها وملذَّاتها." إنَّ صاحب هذا القلب كان في أيَّام صباه مسيحياً تقيَّاً, ولكنَّ نداءات العالم الفاسد انهالت عليه بكثرة, وأحاطت بقلبه, فلم يقاومْها, بل أصغى إليها, فنمت وأصبحت أشواكاً كثيفة حادَّة خنقت كلام الله الذي زُرع فيه, فقضى حياته من دون أن يحمل معه عند الموت أعمالاً بارَّة .


المجوعة الثانية: التي تحدَّث عنها يسوع مؤلَّفة من القلوب الطيِّبة التي قبلت كلام الله, ولكنْ على درجات متفاوتة. فهي:
1 - القلب الذي أثمرت فيه الحبَّة مئة حبَّة
إنَّ هذا القلب هو قلب المسيحي الصادق الذي أحبَّ الله حُبَّاً صافياً, وبقي ثابتاً على حُبِّه وإيمانه وتقواه, على الرَّغم من كلِّ التجارب والمِحَن والاضطهادات التي انتابته. وكانت حياته ملأى بالأعمال الفاضلة طاعةً لله وحبَّاً لإخوته البشر المحتاجين. فكانت كالحبَّة التي وقعت في الأرض وأثمرت مئة حبَّة, ففتحتْ له أبواب الحياة الأبديَّة. إنَّ هذا القلب المُحبّ هو أفضلُ القلوب وأقربُها إلى الله, إذْ إنَّ صاحبه قد فسح المجال لنموّ كلام الله فيه, وخضع خضوعاً كاملاً لإرادته تعالى تمجيداً لاسمِهِ القدُّوس واقتداءً بالربِّ يسوع الذي مجّد أباه السماوي طَوال حياته. (يوحنا 17/4)
2- القلب الذي أثمرت فيه الحبَّة ستِّين حبَّة
إنَّ هذا القلب هو قلب المسيحي الصالح الذي قَبِلَ زَرْعَ كلام الله بتقوى. ولكنَّ الضَعف البشري كان يستولي عليه حيناً بعد حين, فيتراخى في القيام بواجباته الدينيَّة. ثم لا يلبث أن يشعر بخطئه, فيندم عليه الندامة الصادقة, ويعود إلى حبِّ الله وإلى السلوك القويم. فكانت حياته متأَرجحةً بين السقوط والنهوض, فأعطت كالحبَّة الواحدة ستِّين حبَّة.
3- القلب الذي أثمرت فيه الحبَّة ثلاثين حبَّة
إن هذا القلب هو قلب المسيحي صاحب الرغبات الصالحة, الذي نُسجت حياته بخيوط بيضاء وسوداء, وتوالت أيامُهُ على الأرض بين الأمانة لكلام الله الذي زُرع فيه والاستسلام إلى إغراء العالم, فكثرت خطاياه. ولكنَّه تاب إلى ربّه وندم على ما فعل من الذنوب. فتوفي وفي يدَيْهِ ثلاثون حبَّة مقابل الحبَّة التي زُرعت في قلبه, فكافأه الله المكافأة العادلة التي يستحقُّها, وذلك على قدْر جَهدِهِ الروحي الذي بذله للعودة إلى الله بالتوبة الصادقة.


التطبيق العملي
1- إنَّ هذا المثل يطرح عليك الأسئلة التالية: مِنْ أيِّ نوع قلبُك؟ أهو قلب طائش؟ أم سطحي؟ أم مختنق بهموم الحياة الدنيا؟ أم قلب طيِّب؟
إذا كان قلبك طيِّباً - وأرجو الله أن يكون طيِّباً - فما هو قدْر طيبة قلبك؟ أهو قلب مستسلمٌ كلِّياً إلى الله ؟ أم متردِّدٌ بين أوامر الله ورغبات الدنيا؟ أم ميَّالٌ إلى الدنيا أكثر مِمَّا هو ميَّالٌ إلى الله؟ أجبْ عن هذه الأسئلة بصراحة.
2- إنَّك ولا شكَّ مطَّلع على سيرة بعض القدِّيسين الذين أحبُّوا الله حُبَّاً لا تردُّدَ فيه - كالقدّيس سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى أبي الرهبان، والقدّيسة ريتّا، والقديسة تريزيا الطفل يسوع، والقديس شربل - فنما كلام الله الذي زُرِعَ في قلوبهم نموّاً رائعاً. فتمثَّلْ بحياتهم واقتدِ بحُبِّهم وفضائلهم.
ولاحظْ أنَّهم جميعاً عاشوا حياة التأمُّل والصلاة وتحمُّل آلام الحياة بالاشتراك مع آلام يسوع وحُبَّاً له.
3- ثمَّ التجئْ إلى نعمة الرب بالصلاة الحارَّة وأعمال التقشُّف, واطلبْ من يسوع أن يجعل قلبك طيِّباً يثمر لا ثلاثين ولا ستِّين حبَّة فقط, بل مئة حبَّة مقابل الحبَّة الواحدة, فتمجِّد الله بطيبة قلبك الصافي أفضلَ تمجيد, وتنال المقام السامي في مقرِّ الحياة الأبديَّة.

المصدر: سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى

__________________


علمتنا عندما يفارقنا احد الي السماء كيف نتعامل مع الموقف !!!
لكن لم تعلمنا عندما تذهب انت ماذا نفعل !! هذا ما نسيته يا ابي !

الرب أعطى، الرب أخذ...ليكن اسم الرب مباركا....من يعزينا سواك..في نياحة اب الكنيسة المصرية...ومن يسندنا في محنتنا الشديدة لفقد أب في هذا الوقت العصيب...غيرك يا ابانا السماوي...فكما اشتقت إليه ودعوته إليك ليسكن ديارك لأبد..عوض كنيستك..بل مصر كلها عن غياب بطريركنا...الذي عاش ليعلمنا الحكمة...ورحل لأن هذه حكمتك.

مبروك للكنيسة ولنا جميعاً اليوم اصبح البابا تواضروس الثانى هو البابا الـ 118 فى تاريخ الكنيسة والبطاركة
ولكن عذراً ابى قداسة البابا تواضروس الثانى
فتاريخى الخاص قد توقف عند رقم 117 مع سيدنا البابا شنودة
فهو سيظل لى هو سيدنا البابا
واحشنى اووووووووووى يا سيدنا
..:: + G + ::.. غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 05-19-2010, 10:00 AM   #2
ميري جورج
 
الصورة الرمزية لـ ميري جورج
 
Status: ادارة فريق خدمة كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
العمر: 31
المشاركات: 23,152
إفتراضي مشاركة: مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

تفسير اكثر من رائع ومس قلبي حقيقي
__________________
ميري جورج غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 08-01-2010, 05:18 PM   #3
nada
 
الصورة الرمزية لـ nada
 
Status: خدام كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5,827
إفتراضي مشاركة: مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
__________________


يا الله إخلق فىَّ قلباً طاهراً نقياً
و روحاً مستقيماً جدد فىَ يا رحيماً
وإهدِ قلبى طريقاً أبدي



سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى


سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
nada غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 08-30-2010, 12:15 AM   #4
marmora love jesus
 
الصورة الرمزية لـ marmora love jesus
 
Status: أبناء كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: Jul 2010
العمر: 23
المشاركات: 3,273
إفتراضي مشاركة: مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

موضوع بجد حلو جدا تفاسير جميله
ربنايعوض تعبك
__________________
لامس قلبي وكل الروح
واشتيقاتى فين بتروح
عارف دقه قلبي وحبي
وياك مش ممكن ابات مجروح

سلام ونعمة من ربنا يسوع المسيح / عزيزي الزائر لا يمكنك مشاهدة الرابط ( لينك التحميل ) وذلك لانك غير مسجل معنا فى المنتدى ... يمكنك التسجيل معنا من خلال هذا الرابط من فضلك اضغط هنا للتسجيل فى المنتدى
marmora love jesus غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 09-01-2010, 01:39 PM   #5
..:: + G + ::..
 
الصورة الرمزية لـ ..:: + G + ::..
 
Status: ادارة فريق خدمة كنيسة صداقة القديسين
تاريخ التّسجيل: May 2005
الإقامة: صداقة القديسين
العمر: 35
المشاركات: 16,540
إفتراضي مشاركة: مثل الزارع (مثل تعليمي من الأمثال في الكتاب المقدس )

شكراً لمروركم
ربنا يكون معاكم ويفرح قلوبكم
وام النور تدبرلكم الأمور
__________________


علمتنا عندما يفارقنا احد الي السماء كيف نتعامل مع الموقف !!!
لكن لم تعلمنا عندما تذهب انت ماذا نفعل !! هذا ما نسيته يا ابي !

الرب أعطى، الرب أخذ...ليكن اسم الرب مباركا....من يعزينا سواك..في نياحة اب الكنيسة المصرية...ومن يسندنا في محنتنا الشديدة لفقد أب في هذا الوقت العصيب...غيرك يا ابانا السماوي...فكما اشتقت إليه ودعوته إليك ليسكن ديارك لأبد..عوض كنيستك..بل مصر كلها عن غياب بطريركنا...الذي عاش ليعلمنا الحكمة...ورحل لأن هذه حكمتك.

مبروك للكنيسة ولنا جميعاً اليوم اصبح البابا تواضروس الثانى هو البابا الـ 118 فى تاريخ الكنيسة والبطاركة
ولكن عذراً ابى قداسة البابا تواضروس الثانى
فتاريخى الخاص قد توقف عند رقم 117 مع سيدنا البابا شنودة
فهو سيظل لى هو سيدنا البابا
واحشنى اووووووووووى يا سيدنا
..:: + G + ::.. غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

مواقع النشر

العبارات الدلالية
مثل, الأنباء, المقدس, الشارع, الكتاب, تعليمى

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر رد
مثل الأمناء ( الأمثال في الكتاب المقدس ) ..:: + G + ::.. منتدى الراعى الصالح - قسم رب المجد يسوع المسيح 0 05-19-2010 05:11 AM
الكتاب المقدس (مثل) ... segres معلومات عن الكتـاب المقدس 12 01-13-2008 11:41 PM
الكتاب المقدس مثل رانيا بنت المسيح تفسيرات وقراءة ودراسة الكتاب المقدس 2 01-23-2007 06:51 PM
** الكتاب المقدس هو مثل ** ramez5 أيـات للحفظ 0 11-02-2006 01:36 PM


Privacy Policy | سياسة الخصوصية


جميع الأوقات بتوقيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - القاهرة - جمهورية مصر العربية . الساعة الآن » +3. [ 08:30 AM ]